الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ذعر، وجثث طافت... غرق 10 مهاجرين، وفقدان 50 قبالة ليبيا

المصدر: أ ف ب
ذعر، وجثث طافت... غرق 10 مهاجرين، وفقدان 50 قبالة ليبيا
ذعر، وجثث طافت... غرق 10 مهاجرين، وفقدان 50 قبالة ليبيا
A+ A-

لقي 10 #مهاجرين مصرعهم، وفقد اثر اكثر من 50 آخرين، بينهم اطفال، يومي السبت والاحد قبالة سواحل #ليبيا، وفقا لحصيلة جديدة للمفوضية العليا للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة.

وكان قارب مطاطي انطلق من سواحل القره بولي (50 كلم شرق طرابلس) ليل الجمعة- السبت، لكن بعد مرور بين 8 و9 ساعات، بدأ الهواء ينفد منه، وبدأت المياه بالتسرب اليه.

وبسبب الذعر، سقط العديد من الاشخاص في المياه، بينما انتظر آخرون وصول فرق الاغاثة، متشبثين بما تبقى من القارب، وطافت جثث اقاربهم حولهم.

وكانت البحرية الايطالية وقوات خفر السواحل الايطالية تمكنت من انقاذ 86 شخصا، واستعادة جثث 6 نساء ورجلين، بعدما تبلغت بالحادث بواسطة طائرة مراقبة تابعة لـ"عملية صوفيا الاوروبية" لمكافحة الاتجار بالبشر في البحر المتوسط.

وافاد ناجون من الحادث التقاهم ممثلون للمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة، لدى وصولهم الى كاتانا في صقلية، ان القارب كان انطلق وعلى متنه بين 140 و150 شخصا، مما يعني ان هناك بين 40 و50 شخصا على الاقل في عداد المفقودين، بينهم 15 امرأة و6 اطفال تراوح اعمارهم بين عامين و6 اعوام.  

وقالت ماري ريتا اليوتسو، الطبيبة في منظمة "فرسان مالطا"، على متن مركب خفر السواحل الايطاليين: "لقد تمكنا من انقاذ 86 مهاجرا. ونفذنا عمليات انعاش عدة. ونجحنا في انعاش طفلتين بعمر عامين و3 اعوام، وامرأة".

وقد خسرت الطفلة الصغرى والدتها في حادث الغرق، وستتولى خالتها رعايتها.
ووفقا للمنظمة والمفوضية العليا، فان المهاجرين الذين كانوا في القارب اتوا من غامبيا وغينيا وسييراليون ومالي وساحل العاج والسنغال والكاميرون ونيجيريا. 

واعلنت البحرية الليبية الاحد انقاذ 290 مهاجرا قبالة السواحل الليبية كانوا في زورقين متهالكين. وقد عثر في احدهما على جثتي امرأتين.

وتمت عمليتا الانقاذ قبالة سواحل القره بولي، واجازتا نقل 290 مهاجرا الى العاصمة، على ما اوضح الضابط في البحرية مفتاح الزليطني. 

ونُقل المهاجرون الذين تم انقاذهم الى ليبيا، حيث اعلنت المنظمة الدولية للهجرة انهم بلغوا السلطات بفقدان اثر 10 اشخاص.

العام الماضي، قضى 3116 شخصا اثناء محاولة عبور المتوسط الى اوروبا، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة، بينهم 2833 قبالة السواحل الليبية.
واعلنت الداخلية الايطالية ان جهود ايطاليا لثني المهاجرين عن الانطلاق من ليبيا أثمرت تراجعا بنسبة 70% في عمليات الإبحار من هذا البلد في النصف الثاني من العام 2017، بالمقارنة بالعام السابق. وحددت العدد الاجمالي للمهاجرين الذين وصلوا ايطاليا العام الماضي بـ119 الفا تقريبا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم