الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيفية الوقاية من الثُغر الأمنية التي تهدد الحواسيب المحمولة

كيفية الوقاية من الثُغر الأمنية التي تهدد الحواسيب المحمولة
كيفية الوقاية من الثُغر الأمنية التي تهدد الحواسيب المحمولة
A+ A-

 تواجه الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية الجديدة والقديمة على حد سواء تهديداً يؤثر على بيانات أصحابها الحساسة من كلمات مرور وبيانات مصرفية، وذلك بسبب ثُغر أمنية خطيرة وعيوب تصنيعية في معالجات أكبر 3 شركات عالمية في صناعة أشباه الموصلات والمعالجات Intel و AMD و ARM.

كلتا الثغرتين "ميلتداون" و"سبتكر" اللتين اكتشفتا تتضمنان تمكين برامج الكمبيوتر من الوصول إلى جزء من ذاكرة نظامه، والتصحيحات المصممة للحماية ضد هذه الثغر قامت بعمل حواجز تبطئ من كيفية تنفيذ البرامج والمهام، وهذا يعني أنه يمكن أن يستغرق وقتاً أطول لتشغيل تطبيق ما.

ولحسن الحظ، لن يكون سد هذه الثغر صعباً على المستخدمين الذين احتاطوا للأمر.

لذا نستعرض في ما يلي أبرز 3 طرق لحماية نفسك من تلك الثغر:

تحديث جهاز "ويندوز"

بالنسبة إلى أجهزة Windows 10 انقر على شريط البحث في الجهة السفلى اليسرى من الشاشة← اكتب "تحديث-Update" ← انقر "Check for Updates"← انقر "Check for updates" مرة أخرى.

أما، في حال استخدامك لبرنامج طرف ثالث لمكافحة الفيروسات، فسيكون من الصعب سد الثغرة، فربما لن يكون تحديث مايكروسوفت داعماً أو متوافقاً مع برنامجك المضاد للفيروسات.

وفي هذه الحالة، فعليك بالانتظار لحين قيام الشركة المسؤولة عن برنامجك لمكافحة الفيروسات بإصدار تحديثها الخاص.

تحميل أي تحديثات من مصنعي أجهزة الكمبيوتر.

بخلاف نظام #ويندوز، ينبغي على كافة الكمبيوترات التي تتضمن رقاقة Intel إلى تحميل فيرموير جديد قادم مباشرة من الشركة المُصنعة للكمبيوتر الخاص بك.

تأكد تماماً من أن متصفحك مُحدث

يلعب متصفح الويب دوراً كبيراً في صد تلك الثغر، من خلال التحديث، فشركة موزيلا أطلقت بالفعل تحديثاً لمتصفحها Firefox وكذلك #مايكروسوفت لمتصفحها Internet Explorer وEdge وأيضاً #غوغل ستطلق تحديثاً لمتصفحها Chrome يوم 23 كانون الثاني و #أبل تخطط لتحديث متصفحها Safari قريباً دون تحديد موعد، لكنها قامت بالفعل بحماية مستخدميها بواسطة تحديثات عبر متجر Mac App Store.

بعض المتصفحات تم تحديثها بالفعل تلقائياً، لكن هناك تحديثات تحتاج لإغلاق وإعادة فتح المتصفح، فقط تأكد من إعدادات المتصفح.

وينبغي على الشركات والمستخدمين على حد سواء بالتركيز على أمن التطبيقات بصورة رئيسية، لأنها تغلق الباب أمام الاختراقات التي يمكن أن تلحق أضرارا كبيرة على الصعيدين العملي والشخصي.

يُذكر ان الحكومة الأميركية حذرت من أن الطريقة الوحيدة لحل المشكلة بشكل كامل هي باستبدال وحدة المعالجة المركزية، سواء الموجودة في الكمبيوتر أو الهاتف.

وحتى الآن جميع رقائق #إنتل في السوق عرضة لهذه المشكلة، وجميع البرامج من أبل وغوغل ومايكروسوفت معرضة للخلل.

وحذر الخبراء من أن التصحيحات يمكن أن تبطئ أداء الكمبيوتر، بخاصة الخوادم التي تستخدمها الشركات، وأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في تكاليف شركات تكنولوجيا المعلومات، على الرغم من أنه من غير الواضح إلى أي مدى ستؤثر التغييرات على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

وقالت غوغل إن هواتف #أندرويد المزودة بأجدد التحديثات الأمنية محمية كما أن مستخدمي خدمات الويب مثل Gmail آمنون أيضاً. وسيحتاج مستخدمو Chrome book بالإصدارات القديمة إلى تثبيت التحديث فور إصداره، بينما مايكروسوفت قالت إنها ستقدم تحديثا لنظام التشغيل ويندوز 10 مع تحديث الإصدارات القديمة بحلول الأسبوع المقبل.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم