الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

انقلاب سيارة اللبنانيَيْن قمير واسكندر في رالي دكار (صور)

انقلاب سيارة اللبنانيَيْن قمير واسكندر في رالي دكار (صور)
انقلاب سيارة اللبنانيَيْن قمير واسكندر في رالي دكار (صور)
A+ A-

وقع الثنائي اللبناني جاد قمير وأنطوان إسكندر ضحية للكثبان الرملية البيروفية بعد انقلاب سيارتهما الـ "بي أم دبليو"، وخرج الاثنان من الحادث سالمين، وذلك في المرحلة الاولى من رالي #دكار 2018.

واستهل السائق القطري ناصر العطية المنافسات بتسجيل التوقيت الأسرع في المرحلة الأولى، مع تفوّق واضح للسيارات رُباعية الدفع وتأخر سيارات الباغي وخاصة البيجو.

وشهدت النسخة الأربعين من الرالي الأعرق في العالم انطلاق أكثر من 500 مشارك تجمعوا في قاعدة لاس بالاماس الجوية في ليما، حيث خضعت 114 دراجة نارية و"كواد" و103 سيارات إضافة إلى 44 شاحنة للفحص الفني، قبل أن تدخل مرحلة وصل من العاصمة "ليما" إلى "بيسكو" في أراضي البيرو العائدة إلى الرالي بعد غياب 5 أعوام.

وخاض بعدها المنافسون مرحلة في سباق مع الوقت بطول 31 كلم، هي بمثابة جس نبض للسائقين والدراجين في الكثبان الرملية، سمحت للمخضرمين في هذا النوع من المسارات في التأكد من معايير ضبط سياراتهم، فيما تذوّق الهواة أول طعم للمراحل الرملية على ساحل المحيط الهادئ.

ولعبت الاستراتيجية دوراً مهماً في هذه المرحلة، حيث أن الفائز بمرحلة يفتتح المسار في المرحلة التالية، وبالتالي قد يلجأ بعض السائقين لعدم إظهار كامل سرعتهم تفادياً لافتتاح المسار في مرحلة الأحد.

وكان الفرنسي ستيفان بيتيرهانسل (بيجو 3008 دي كيه آر) أول المنطلقين في المرحلة كونه حامل اللقب، لكن طبيعة المرحلة الرملية صبت لصالح سيارات الدفع الرُباعي واكتفى "مستر دكار" بتسجيل التوقيت الـ 11.

لكن العطية لم يوفر الفرصة خلف مقود سيارته "التويوتا هايلوكس غازو ريسينغ" ليسجّل التوقيت الأسرع للمرحلة وقدره 14:22.0 دقيقة، وتفوّق بفارق 25 ثانية على أقرب منافسيه وزميله في الفريق الهولندي برينهارد تين برينكي، فيما كان المركز الثالث من نصيب الأميركي برايس منزيس، الذي كان أسرع سائقي سيارات "الباغي" والأسرع أيضاً من فريق "أكس رايد".

من ناحيته، تأخر زميل منزيس في الفريق السعودي يزيد الراجحي 2:26 دقيقة عن الصدارة وحلّ بالمركز 13 متوسطاً زميلاه في الفريق التشيلي بويس غارافوليك والأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا بالمركزين 12 و14 توالياً.

أما الفرنسي سيباستيان لوب، فخسر أكثر من 5 دقائق في هذه المرحلة بسبب مشكلة في مكابح سيارته البيجو "3008 دي كيه آر ماكسي" ليسجّل التوقيت 27، بينما حقق الإماراتي الشيخ خالد القاسمي التوقيت 24 في المرحلة الأولى للنسخة الأربعين من رالي دكار.

ووقع الثنائي اللبناني جاد قمير وأنطوان إسكندر ضحية للكثبان الرملية البيروفية بعد انقلاب سيارتهما الـ "بي أم دبليو"، وخرج الاثنان من الحادث سالمين.

وفي فئة الدراجات النارية، وضع الأرجنتيني كيفن بينفاديس (هوندا سي آر أف 450 رالي) الغائب عن نسخة العام الماضي بسبب الإصابة، اسمه في صدارة جدول الترتيب مع بداية وصول الدراجين إلى خط النهاية، لكنه لم يتمكن من الحفاظ على مركزه مع إكمال دراجي الصدارة المرحلة الخاصة، حيث أصبح حامل اللقب البريطاني سام ساندرلاند (كيه تي أم 450 رالي ريبليكا) أول متصدر للفئة في رالي دكار 2018 بفوزه بمرحلة اليوم الأول مسجلاً 14:05 دقيقة متقدماً بـ 32 ثانية على الفرنسي أدريان فان بيفيرين (ياماها دبليو آر 450 أف).

من جانبه، اكتفى الإسباني خوان باريدا (هوندا سي آر أف 450 رالي) بتسجيل رابع أسرع توقيت لفئة الدراجات وتأخر عن التشيلي بابلو كوينتانيا (هاسكفارنا أف آر 450 رالي) بفارق ثانية واحدة، لكن لا يزال الاثنان ضمن دارة الدقيقة الواحدة عن ساندرلاند.

أما في فئة الدراجات رُباعية الدفع "كوادز"، فكانت السيطرة على مراكز الصدارة من نصيب ياماها، حيث حقق التشيلي إيغناسيو كاسالي (ياماها رابتور 700) الفوز بزمن بلغ 12:25دقيقة، وبفارق دقيقة كاملة عن حامل اللقب الروسي سيرغي كارياكين، وجاء خلفهما الفرنسي سيباستيان سوداي بالمركز الثالث متأخراً عن كاسالي بـ 2:24 د، فيما حلّ بالمركز الرابع البولندي كاميل وينييوسكي (كان – آم رينيغاد)، واكتفى صاحب المركز الرابع العام الماضي البولندي رافال سونيك (ياماها رابتور 700) بتسجيل سابع أسرع توقيت للفئة.

ضمن فئة الشاحنات، أضاف التشيكي أليش وبرايس (تاترا) فوزاً آخر في إحدى مراحل رالي دكار خلال جميع مشاركاته ليرفع رصيده إلى 6، متقدماً على الهولندي مارتين فان دين برينكي (رينو) وحامل اللقب الروسي إدوارد نيكولاييف (كاماز)، وتفصل 29 ثانية بين أصحاب المراكز الثلاثة الأولى.

من ناحية أخرى، أعطى السائق أنيبال ألياغا البيرو سبباً آخر للاحتفال في اليوم الأول لرالي دكار 2018 محققاً الفوز بفئة سيارات الباغي خفيفة الوزن (SxS) رغم أنه يشارك للمرة الأولى في الحدث العالمي.

يوم الأحد يخوض المنافسون في الرالي مرحلة ينطلقون فيها من بيسكو ويعودون إليها، وتبلغ مسافتها الإجمالية 179 كلم، منها 267 كلم مرحلة خاضعة للتوقيت مقابل 12 كلم فقط مرحلة وصل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم