الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

احتفال وملكان... خوان كارلوس وفيليبي يظهران معًا للمرّة الأولى منذ 7 أشهر

المصدر: أ ف ب
احتفال وملكان... خوان كارلوس وفيليبي يظهران معًا للمرّة الأولى منذ 7 أشهر
احتفال وملكان... خوان كارلوس وفيليبي يظهران معًا للمرّة الأولى منذ 7 أشهر
A+ A-

يشارك الملك الاسباني السابق #خوان_كارلوس_الاول، الذي يبلغ الجمعة الثمانين، في احتفال عسكري الى جانب نجله #الملك_فيليبي_السادس، في اول ظهور علني مشترك للرجلين، بعدما كان الملك السابق ابدى انزعاجا من تعرضه للتهميش. 

ويأتي هذا التعبير عن وحدة الصف بين الملكين الحالي والسابق في مرحلة حساسة من تاريخ اسبانيا، على اثر محاولة منطقة كاتالونيا الغنية الانفصال عن المملكة، وابداء 47 بالمئة من الناخبين رغبتهم في الاستقلال واقامة جمهورية لا تعتمد النظام الملكي.

وسيظهر الملك خوان كارلوس الاول الذي يعود اليه الفضل في قيادة اسبانيا نحو الديموقراطية بعد عقود من الديكتاتورية، في احتفال عسكري السبت في #مدريد، الى جانب نجله الملك فيليبي السادس الذي تسلم العرش من والده في حزيران 2014، بعد تنح مؤثر  بعد فضائح ملكية عدة.

وتقول الكاتبة آنا روميرو التي اعدت كتابا عن الاعوام الاخيرة من عهد الملك كارلوس، إن "الاب وابنه لم يظهرا معا في مناسبة رسمية منذ 7 اشهر".

وسقط الملك السابق المشهور بقدراته التفاوضية وحنكته السياسية ودوره في نزع فتيل انقلاب العام 1981، من عليائه خلال الازمة الاقتصادية، بعد تصاعد الغضب ازاء نمط حياته الباذخ.
وزاد الطين بلة تورط ابنته كريستينا وزوجها ايناكي اوردانغارين في فضائح فساد وتهرب ضريبي. وقد حكم على اوردانغارين بالحبس، بعدما دانته المحكمة باختلاس ملايين الاوروات من الاعانات التي مُنحت مؤسسة كان يترأسها، بينما برأت المحكمة الاميرة كريستينا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم