السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: هل يفشل مؤتمر باريس - 4 وأسرتها زارت مار شربل وعادت مذهولة ومحمد حديد لـ"النهار": هذه نصيحتي للقادة العرب

المصدر: "النهار"
صباح الخميس: هل يفشل مؤتمر باريس - 4 وأسرتها زارت مار شربل وعادت مذهولة ومحمد حديد لـ"النهار": هذه نصيحتي للقادة العرب
صباح الخميس: هل يفشل مؤتمر باريس - 4 وأسرتها زارت مار شربل وعادت مذهولة ومحمد حديد لـ"النهار": هذه نصيحتي للقادة العرب
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الخميس 4 كانون الثاني 2018:

على رغم الإرادة الفرنسيّة الصادقة لمساعدة لبنان، وإعادة تعويم الحكومة، وعلى رغم حماسة رئيس الوزراء سعد الحريري في توفير الدعم للبنان كما كان يفعل والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري وخصوصاً في الأزمات، فإن مصادر وزارية متابعة لاستعدادات مؤتمر باريس - 4 تتخوّف من فشل تلك المبادرة وعدم بلوغها نهايتها السعيدة مالياً واقتصادياً. وجاء في مانشيت النهار "هل يفشل مؤتمر باريس - 4 لدعم لبنان؟
".

وأدرك جبران تويني ان قضية الحريات جزء لا يتجزأ، لذا قصد ذات يوم قناة "المنار" متضامناً، وقد فوجئ اهلها به بعدما كانوا يشبعونه انتقاداً بحق أو بغير حق. وكتب غسان حجار "متضامن مع مارسيل غانم وLBCI".

ولم تحمل الايام الاولى من السنة الجديدة أي آمال بمعالجة صحية ودستورية لأزمة مرسوم منح ضباط دورة 1994 سنة أقدمية، بل على العكس، دخلت الازمة مرحلة متقدمة من التشنج شرعت الابواب أمام احتمالات سيئة وخطيرة. وكتبت سابين عويس "أزمة المرسوم تشتد من دون أفق: المطلوب تطويع الطائف أو رأس بري؟
".

وليست هناك قضية سيادية مسلّمٌ بها في التاريخ اللبناني الحديث ولا قضية وطنية مُسلّم بها في هذا التاريخ السايكس بيكوي. وكتب جهاد الزين "لبنان 2018: أزمة "السيادجية" و "الوطنجية"
".

وكتب إميل خوري "بعد عصور مصر وإسرائيل وسوريا واليوم إيران متى يعيش اللبنانيّون عصر وطنهم؟".

ولا ينطبق مَثَل "الناس بالناس والقطّة بالنفاس" على "مرسوم الأقدميَّة"، لكونه بات هو الأسئلة والمسألة المثل. وكتب الياس الديري "إلّا إذا...".

وبدأ إعلام الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة بعد اتّساع التظاهرات الشعبيّة فيها يوجّه أصابع الاتّهام إلى عناصر داخليّة متعاملة مع عدوّتها أميركا التي اتّخذ رئيسها الجديد مواقف بالغة السلبيّة منها. وكتب سركيس نعوم "على إيران الإسلاميّة أن تشعر بالقلق!".

وكتب راجح الخوري "أي إيران غداً؟
".

وبمقدار ما فاخر مسؤولون ايرانيون كبار في اوقات سابقة بأن ايران مؤثرة ونافذة في عواصم عربية عدة بينها العراق وسوريا ولبنان واليمن، وصولا الى غزة، فإن الحدث الذي تمثله التظاهرات الايرانية التي سعى النظام الحاكم الى الالتفاف عليها من خلال مناهضتها بتظاهرات مضادة موالية له، لا يعدّ حدثا ايرانيا بحتا او شأنا داخليا. وكتبت روزانا بومنصف "الحدث الإيراني لن يقف عند حدود طهران
".

ومحلياً، في مقابلة مع الإعلامي سامي كليب ضمن برنامج "لعبة الأمم" على قناة "الميادين"، كشف أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله أن الراتب الشهري الذي يتقاضاه في "حزب الله" هو نحو 1300دولار أميركي. وجاء في النهار "نصرالله يكشف عن راتبه الشهري في "حزب الله"".

وبينما كانت واقفة على الرصيف تصلي مسبحة الرحمة الإلهية، اجتاحتها سيارة مسرعة صعدت إلى الرصيف فصدمتها وطارت في الجو ثم وقعت على الأرض. وجاء في النهار "ماريلا سكر نقلت شبه ميتة الى المستشفى واستيقظت في منتصف الليل... أسرتها زارت مار شربل وعادت مذهولة
".

وعربياً، أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) ان التحالف بقيادة السعودية الذي يقاتل في اليمن قتل عشرات المسلحين الحوثيين وقطع خط إمداد رئيسيا لهم.
وجاء في النهار "التحالف بقيادة السعودية يقول إنه قطع خط إمداد للحوثيين".

ودولياً، حلّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاربعاء لجنة كان شكّلها للتحقيق في عمليات تزوير يؤكد حصولها في الانتخابات التي أتت به رئيسا في 2016، معللا قراره برفض الكثير من الولايات التعاون مع هذه اللجنة.
وجاء في النهار "ترامب يحلّ لجنة تحقيق في اعمال تزوير في انتخابات 2016
".

وفي الصحة، أفادت دراسة أجريت على مراهقين نجوا من هجوم إرهابي في النرويج، أن المراهقين الذين يتعرضون لصدمات أو أحداث إرهابية، هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي يومياً أو أسبوعياً. وجاء في النهار "الصدمات النفسية تؤدي الى الصداع النصفي؟
".


وفي أخبار الفن، قرب المسافة بين بيروت والناصرة يزرعُ في نفسه فرحاً كبيراً يظهرُ في لمعان عينيه وهو يتحدثُ عن جمال هذه البقعة من الأرض وسحرها. وجاء في النهار "محمد حديد لـ"النهار": بيروت جوهرة وهذه نصيحتي للقادة العرب
".

وتحوّلت الممثلة اللبنانية ورد الخال الى كائن "عجيب" أشبه بدمية، من خلال صورة سلفي التقطها لنفسها وأجرت عليها التعديلات بواسطة تطبيقات الهواتف الذكية. وجاء في النهار "ممثلة لبنانية شهيرة تحوّلت الى كائن "عجيب"... من هي؟".

وفي أخبار من حول العالم، كشفت جاسينتا كويلو (30 عاماً) أن علاقة حبيبها القوية والشغوفة بشقيقته تسببت بانفصالهما عن بعض. وجاء في النهار "تركت حبيبها بسبب شقيقته: "دخلتُ غرفته لأجدها مستلقية في فراشه!"".

وكشف مكتب الدعم الاجتماعي في الشرطة البريطانية أن مومساً عادت إلى العمل في منطقة سيئة السمعة بعد مرور 30 دقيقة على إنجابها طفلاً. وجاء في النهار "حقائق مفجعة عن بائعات هوى: أنجبت طفلاً وعادت إلى العمل بعد 30 دقيقة".

وفي الطبخ، يعشق الأطفال سندويشات البرغر سواء في المدرسة أو النادي أو في أثناء مشاهدة التليفزيون، ولكن شراء البرغر لا يكون مضموناً في بعض الأحيان. لهذا يقدم الشيف السيد محمود طريقة إعداد البرغر بالمنزل بشكل صحي وبسيط لضمان نظافتة وجودته. وجاء في النهار "طريقة إعداد برغر الدجاج بالمنزل
".





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم