المحيطات تواجه خطراً ثلاثياً

3 تشرين الأول 2013 | 14:23

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

قالت دراسة دولية اليوم، إن المحيطات تواجه خطرا أكبر مما كان يعتقد في السابق بسبب "ثلاثي خطير" هو الاحتباس الحراري وتناقص مستويات الاوكسجين وزيادة الحموضة.

وأوضحت الدراسة أن درجة حرارة مياه المحيطات آخذة في الارتفاع مما يدفع الكثير من الأسماك المطلوبة تجاريا في اتجاه القطبين على رغم تباطؤ وتيرة ارتفاع درجة حرارة الجو هذا القرن.
وقال البرنامج الدولي لحالة المحيطات الذي يضم مجموعة من كبار العلماء "جرى التهوين كثيرا من شأن المخاطر التي تتعرض لها المحيطات والأنظمة البيئية التي تدعمها". 
وقال التقرير الذي شارك في اعداده الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة "حجم اضطرابات الكربون في الوقت الحالي، ومعدّلها وما ينتج عنها من زيادة حموضة مياه المحيطات، هو أمر لم يسبق له مثيل في التاريخ المعروف للارض". 
وترتفع درجة حرارة المحيطات بسبب الحرارة الناجمة عن تراكم غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي. ويمكن للأسمدة ومياه الصرف التي تذهب في المحيطات أن تسببا زيادة في نمو الطحالب التي تقلل مستويات الاوكسجين في المياه. كما يمكن أن يسبب ثاني أوكسيد الكربون في الهواء زيادة في الحموضة عندما يتفاعل مع مياه البحر.
وقالت الدراسة: "الثلاثي المميت المكون من زيادة الحموضة والاحتباس الحراري ونقص كمية الاكسجين يضر على نحو خطير بإنتاجية وفعالية المحيط". 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard