الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

خبر سيئ إلى محبّي الشوكولا: سينقطع من العالم!

المصدر: "الدايلي مايل"
خبر سيئ إلى محبّي الشوكولا: سينقطع من العالم!
خبر سيئ إلى محبّي الشوكولا: سينقطع من العالم!
A+ A-

يتوقّع خبراء أن ينقطع الشوكولا من العالم خلال 40 سنة، وذلك لأنّ أشجار الكاكاو تكافح من أجل البقاء في مناخات دافئة، وفق ما ذكر موقع "الدايلي مايل" البريطاني. 

يمكن أشجار الكاكاو أن تنمو على حوالى 20 درجة شمال خط الاستواء و20 درجة جنوبه. وتزدهر هذه الأشجار في ظروف محدّدة مثل الرطوبة العالية والأمطار الغزيرة.

لكنّ ارتفاع الحرارة بنسبة 2.1 درجتين مئويتين خلال الثلاثين السنة المقبلة بسبب الاحتباس الحراري، من شأنه أن يدمّر النباتات، وبالتالي تتراجع صناعة الشوكولا في جميع أنحاء العالم، وفقاً للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في أميركا.

وبينما ترتفع كميات المياه في التربة والنباتات، يعتقد العلماء أنّه من غير المرجّح أن تزيد كميات الأمطار بطريقة كافية لتعويض غياب الرطوبة. وسيواجه المسؤولون في بلدان مثل ساحل العاج وغانا التي تنتج أكثر من نصف الشوكولا في العالم، ورطة مقلقة حول ما إذا كان ينبغي الحفاظ على إمدادات الشوكولا في العالم أو إنقاذ النظم الإيكولوجية التي تؤدي إلى موت أشجار الكاكاو.

وتوقع الخبراء العام الماضي أن يتّجه العالم نحو "عجز في الشوكولا"، ما دفع المتسوّقين في البلدان النامية إلى التهافت لشرائه. ووفق التقديرات، يأكل المستهلك الغربي النموذجي نحو 286 حبة شوكولا سنويّاً. ولهذه الكمية من الشوكولا، يحتاج المنتجون إلى زراعة 10 شجرات كاكاو.

ومنذ التسعينات، دخل أكثر من مليار شخص من الصين وأندونيسيا والهند والبرازيل والاتحاد السوفيتي السابق سوق الكاكاو. وعلى الرغم من تزايد الطلب، لم يرتفع المخزون فتراجع الاحتياطي من الكاكاو.

وأكّد دوغ هوكينز من شركة الأبحاث "Hardman Agribusiness" ومقرّها لندن، أنّ انتاج الكاكاو يتعرّض لضغوط كبيرة حيث أنّ الأساليب الزراعية لم تتغيّر لمئات السنين.

وتشير بعض التقارير إلى أنّ مزارعي الكاكاو في أكبر دولة منتجة في العالم، ساحل العاج، لجأوا إلى زراعة الغابات المحمية بشكل غير قانوني لتلبية الطلب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم