صباح الأربعاء: أول الاختبارات في مجلس الوزراء الخميس ومن الحبّ ما قتل ولاعب كرة قدم خسر مباراة وفاز بمليون اورو

3 كانون الثاني 2018 | 08:31

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

من تظاهرات إيران عام 2009 - "أ ب"

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الأربعاء 3 كانون الثاني 2018:

تشهد الأيام الأولى من السنة 2018 لبنانياً مراوحة واسعة في ازمة الرئاستين لم تسجل معها اي بارقة اختراق للخلاف المتفاقم بين بعبدا وعين التينة على مرسوم الاقدمية لضباط دورة 1994. وجاء في مانشيت النهار "أول الاختبارات في مجلس الوزراء الخميس الحريري يتحرّك وسط تصلّب الحليفين المتباعدين ".

وفي الساعات الاولى من العام الجديد الذي ولد للتو، سرت معلومات نُسبت الى اوساط "بيت الوسط" مفادها ان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اطلق بشرى للمتابعين عنوانها العريض أن ثمة مبادرة يعمل عليها بعيداً من الاضواء بغية حل قضية ترقية ضباط دورة عام 1994. وكتب ابراهيم بيرم "هل قرّر الحريري وإنْ متأخراً المبادرة لتسوية أزمة مرسوم الترقيات؟".

,نقل ان احتفالا حاشدا وهازجا بفرح عودة ساحة النجمة ووسط بيروت الى ضجيج الحياة ليلة رأس السنة شكل حدثا غير منتظر في سياقات التأزم السياسي والاختناقات الاقتصادية والاجتماعية اللبنانية المتمادية، فماذا تراه يترك هذا الحدث في إيحاءاته الرمزية غداة الاحتفال؟. وكتب نبيل بومنصف "ساحة الرمزيات؟".

وصحيح أن "الإرث ثقيلٌ" وليس من السهل ادارته ومعالجته حالاً وسريعاً، غير أن الرئيس ميشال عون يبشِّر "اننا سنواصل النضال حتى يصل جيل جديد يغيِّر التفكير السائد". وكتب الياس الديري "متى يصير لبنان وطناً؟".

وأحاطت هالة بالبيت الرحباني في انطلياس. والهالة قلعة، أو حصن. وما يدور فيها يُحكى، ولكن لا يُكتب. ويُهمس، ولا يُباح. وقد عرِفت الناس ان النقار قد دبَّ في الحصن. وكتب سميؤ عطاالله "زمن الإبن ".

وقبل نهاية سنة 2017 بمدّة قصيرة أجرى باحثون ومُتابعون أميركيّون جدّيون تقويماً للوضع داخل بلادهم، وللتحدّيات التي واجهتها وستستمر في مواجهتها في العالم خلال العام الجديد الذي بدأ أمس. وتوصّلوا إلى استنتاجات مُهمّة. وكتب سركيس نعوم "تركيا شوكة في خاصرة أميركا؟".

ودخل العالم سنة 2018 على وقْع تطورات خطيرة كانت ايران مسرحها في ما عُدَّ مؤشرات في غاية الاهمية بالنسبة الى المنطقة والعالم على السواء. وكتبت روزانا بومنصف "إيران وتحديات داخلية بعلامات استفهام كبيرة ".

ولا تختلف الانتفاضة الايرانية كثيراً عن الانتفاضة السورية. بين النظامين تشابهات، أبرزها الاستبداد والفساد والدجل العقائدي والعنف والبطش الدمويان. وكتب عبد الوهاب بدرخان "ايران وحصيلة إهمال الداخل".

وفي بلد ينتج أربعة ملايين برميل من النفط يومياً ويمتلك الغاز والموارد الطبيعية، لا يمكن النظام، ولو الايديولوجي، ان يدعو مواطنيه الذين يعانون الفقر والعوز الى التصفيق لتجاربه الصاروخية. وكتب راجح الخوري "الحدث الإيراني يغيّر المنطقة؟".

وكتبت ميشيل تويني "القدس...".

ومحلياً، قضية مقتل منال عاصي عادت الى الواجهة من جديد مع تقديم المحامي احمد بدران وكيل زوجها محمد النحيلي استحضارا امام الهيئة العامة لمحكمة التمييز طلب فيه ابطال الحكم الصادر عن محكمة التمييز الجزائية لـ"خطأ جسيم في القانون". وجاء في النهار "قضية منال عاصي الى الواجهة... وكيل زوجها لـ"النهار": طلبت ابطال حكم التمييز لتوافر العذر المخفف للجريمة ".

و"إنتِ وافقي وأنا بطلّق ثورة وبتزوجك". عبارة كتبها عبد السلام طه المحمد لقريبته خديجة خلف المحمد في تطبيق "واتساب" كانت كفيلة بوقوع مجزرة في بلدة تمنين. وجاء في النهار "حرب سكاكين بين غريمين بسبب فتاة... "من الحبّ ما قتل"!".

وعربياً، اكدت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية الاربعاء ان الفلسطينيين لن يخضعوا "للابتزاز". وجاء في النهار "عشراوي ترد على ترامب... لن نخضع لابتزازك بشأن المساعدة المالية".

ودولياً، سخر الرئيس الاميركي دونالد #ترامب الثلثاء من اعلان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون قبل يومين من ان الزر النووي موجود دائما على مكتبه. وجاء في النهار "ترامب: لدي زر نووي "أكبر وأقوى" من زر كيم جونغ اون النووي ".

وفي الصحة، هناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي تمنع تخفيض الوزن في بعض الأحيان. تبحث غالبية الأشخاص عن طرق سريعة لخسارة الوزن الزائد بأقل وقت ممكن، إلا ان ذلك يوقعهم في الخطأ ويمنعهم من تحقيق ذلك. وجاء في النهار "٧ أخطاء تمنعنا من خسارة الوزن ".

وفي الطبخ، المعكرونة من الأكلات الخفيفة التي يعشقها الكبار والصغار، ويمكنك إسعاد أسرتك بإعداد وجبة مبهجة من المعكرونة ألوان تقدمها الشيف هالة فهمي في ما يـأتي. وجاء في النهار "كيف تحضرون طبق المعكرونة الملوّنة؟".

وفنياً، صعّد الإعلامي الإماراتي صالح الجسمي، شقيق الفنان حسين الجسمي، موقفه ضد الممثلة مريم حسين، مهدداً إياها بأنّه سيستمر بقيادة حملته ضدّها ولن يتراجع عن قراره برفع بلاغ للنائب. وجاء في النهار "شقيق حسين الجسمي يهدّد مريم حسين ومنتقدون يذكّرونه بتصريحه عن جسد حليمة بولند ".

و"جلّ ما نحتاج اليه هو الحب في العام ٢٠١٨"، عبارة ارفقتها الفنانة كارول سماحة مع صورة معبّرة خلال إحيائها حفل رأس السنة. وجاء في النهار "صورة لكارول سماحة حازت على احترام متابعيها ".

وفي أخبار من حول العالم، لعب الحظ لعبته ليل الاثنين مع لاعب كرة القدم الايرلندي كيفن أوكونور، فبعدما خسر على أرض الملعب في المباراة الأولى لعام 2018، اكتشف انه فاز بمليون أورو في سحب لوتو. وجاء في النهار "بالصورة: لاعب كرة قدم خسر مباراة وفاز بمليون اورو في سحب لوتو... من هو؟ ".

وفي حادث فريد، أنجبت سيدة أميركية توأما ليلة رأس السنة في مستشفى بكاليفورنيا بفارق 20 دقيقة، فولد أحدهما سنة 2017 والآخر سنة 2018. وجاء في النهار "ولادة توأم أميركي في سنتين مختلفتين ".






إميل خوري يتذكّر: حين هزّت الكلمة العالم

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard