الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بتكوين محرّمة شرعاً... بداية خير موفقة لعام جديد!

المصدر: "النهار"
بتكوين محرّمة شرعاً... بداية خير موفقة لعام جديد!
بتكوين محرّمة شرعاً... بداية خير موفقة لعام جديد!
A+ A-

لم تكن بداية العام 2018 إيجابية بالنسبة للمستثمرين بالعملات الرقمية وخاصة بتكوين. فصباح اليوم، في اولى جلسات العام، شهدت بتكوين تراجعا تخطى 6% لتصل الى ما قيمته 13 ألف دولار، بعدما لامست 12955 دولارًا في وقت سابق من التعاملات، وهي المرة الاولى التي تستهل فيها هذه العملة الافتراضية سنة لها على تراجع منذ العام 2015. وعادت بتكوين لترتفع بعض الشيء وتعوض بعض من خسائرها مسجلة مكاسب بنسبة 3.5% أوصلت قيمتها الى 13800 دولار تقريبا، ما رفع القيمة السوقية لهذه العملة الى ما يقاب 231 مليار دولار. 

ففي العام 2017، استهلت بتكوين السنة مع مكاسب قاربت 3.5% لتصل خلال هذه الفترة الى الف دولار تقريبا (998 دولاراً) أما المكاسب فاستمرت خلال العام 2017 وإرتفعت نسبتها نهاية العام الى ما يقارب 1300% بعد ان وصل سعر هذه العملة الى نحو 20 الف دولار منتصف شهر كانون الاول 2017. والعديد من العوامل دفعت بعملة بتكوين للإرتفاع السريع نهاية العام المنصرم ومنها تزايد المضاربات وإدراج العقود المستقبلية في بعض البورصات كبورصة شيكاغو للسلع.

وبعد التراجعات التي شهدتها هذه العملة الافتراضية يوم الثلاثاء، تنخفض القيمة السوقية لـبتكوين إلى ما يقارب 231 مليار دولار، حيث أصبحت تشكل ما نسبته 35% تقريبا من إجمالي القيمة السوقية للعملات الرقيمة في العالم، وبعد ان وصل حجم سوق بتكوين الى 50% تقريبا من السوق الاجمالية نهاية العام 2017. ولكن، رغم تراجع هيمنة بتكوين، استمرت القيمة السوقية للعملات الرقمية بالارتفاع مطلع العام 2018. فقد إقتربت القيمة السوقية للعملات الرقمية مجتمعة من 642 مليار دولار وهو مستوى قريب من المستوى القياسي الذي وصلت اليه منتصف كانون الاول 2017 عند 653 مليار دولار بعد ان وصل سعر بتكوين الى 20 الف دولار تقريبا. واليوم، إرتفع سعر عملة "الريبل" بنسبة 4% إلى 2.34 دولارين بقيمة سوقية قدرها 90.6 مليار دولار، تليها إثريوم بقيمة 85.2 مليار دولار.

تحريم شرعاً...

في سياق آخر، وضمن سلسلة الإجراءات والمواقف العالمية المحذرة من استعمال بتكوين والاستثمار فيها، أصدر مفتي الديار المصرية شوقي علام مطلع الاسبوع فتوى تحرّم استخدام بتكوين الرقمية لما تنطوي عليه من مخاطر عالية على الأفراد والدول"، وذلك بعدما وصلت إلى مستوى 18 ألف دولار للوحدة في بورصة أميركية كبرى. وقال علام في بيان إنه "لا يجوز شرعًا تداول عملة البتكوين (...) لعدم اعتبارها كوسيط مقبول للتبادل من الجهات المختصة، ولما تشتمل عليه من الضرر الناشئ عن الغرر والجهالة والغش في مصرفها ومعيارها وقيمتها". كما أشار إلى "ما تؤدي إليه ممارستها من مخاطر عالية على الأفراد والدول". وشدد علام على أن ضرب العملة وإصدارها هو "حق خالص لولي الأمر أو من يقوم مقامه من المؤسسات النقدية، بل إنها من أخّص وظائف الدولة حتى تكون معلومة المصرف والمعيار". وجاء في البيان أنه يمكن أن يؤدي استخدام هذه العملات إلى "اتخاذها وسيلة سهلة لضمان موارد مالية مستقرة وآمنة للجماعات الإرهابية والإجرامية وتيسير تمويل الممارسات المحظورة، كبيع السلاح والمخدرات، واستغلال المنحرفين للإضرار بالمجتمعات".

بتكوين ليست عملة

وفي سياق متصل، أكد وزير المال الهندي أرون جايتلي رفضه اعتبار بتكوين عملة أو أي أداة مالية شرعية داخل البلاد، مشددًا على المخاطر التي تنطوي على تبني العملات الرقمية خلال جلسة استماع علنية في البرلمان الهندي. هذا واكدت الحكومة الهندية الاستمرار في خطتها لتنظيم صناعة العملات الرقمية الوليدة والمتنامية، مشيرًا إلى عكوف الهيئات المختصة على سن بعض التوصيات، ومؤكدًا في الوقت ذاته عدم الاعتراف بها كعملات قانونية لحين إشعار آخر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم