الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"الولايات المتّحدة تراقب"... ترامب يهاجم "النّظام الإيراني الوحشي والفاسد"

المصدر: أ ف ب
"الولايات المتّحدة تراقب"... ترامب يهاجم "النّظام الإيراني الوحشي والفاسد"
"الولايات المتّحدة تراقب"... ترامب يهاجم "النّظام الإيراني الوحشي والفاسد"
A+ A-

أشاد الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب بالمتظاهرين في #ايران، قائلا انهم يتحركون ضد نظام طهران "الوحشي والفاسد"، وذلك بعد 6 ايام على تظاهرات متواصلة قتل فيها 21 شخصا، واعتقل مئات.

وكتب ترامب في تغريدة على "تويتر": "شعب ايران يتحرك اخيرا ضد النظام الايراني الوحشي والفاسد". واضاف: "كل تلك الاموال التي أعطاهم اياها الرئيس (باراك) اوباما بحماقة ذهبت الى الارهاب وداخل جيوبهم". القليل من الطعام لدى الناس؛ الكثير من التضخم؛ وانعدام حقوق الانسان. الولايات المتحدة تراقب".

وهذه آخر انتقادات لترامب والتلويح بامكان انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم العام 2017 بين ايران والدول الست الكبرى- بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة- والذي اعتبر انجازا للسياسة الخارجية لادارة اوباما.

ويدلي ترامب بمواقفه على "تويتر" منذ اندلاع التظاهرات في ايران الاسبوع الماضي.
وقال الاثنين: "زمن التغيير" حان في ايران، والشعب الايراني "متعطش" للحرية. 

وردّ الرئيس الايراني حسن روحاني بإنه "لا يحق" للرئيس الأميركي التعاطف مع المحتجين الإيرانيين بعدما "وصف قبل بضعة أشهر الأمة الإيرانية بأنها إرهابية".
وأضاف: "هذا الرجل الذي يقف بكليته ضد الأمة الإيرانية لا يحق له أن يشفق على شعب إيران". 

اندلعت الاحتجاجات في مشهد، ثاني كبرى المدن الايرانية. وامتدت الى مناطق اخرى، لتصبح اكبر تهديد للنظام الاسلامي منذ التظاهرات الحاشدة العام 2009.
وقال مسؤولون ايرانيون ان حسابات الكترونية في الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية تثير التظاهرات التي اتهم المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي "أعداء" ايران بالوقوف وراءها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم