الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

غواتيمالا تؤكّد: لن نتراجع عن قرار نقل سفارتنا إلى القدس

المصدر: (ا ف ب)
غواتيمالا تؤكّد: لن نتراجع عن قرار نقل سفارتنا إلى القدس
غواتيمالا تؤكّد: لن نتراجع عن قرار نقل سفارتنا إلى القدس
A+ A-

شددت وزيرة خارجية غواتيمالا ساندرا خويل على ان قرار الرئيس جيمي موراليس نقل سفارة غواتيمالا في إسرائيل الى #القدس "لا رجوع عنه"، داعية الى "احترام" قرارات بلادها. 

وصرحت خويل للصحافيين خلال مناسبة للاحتفال بذكرى انتهاء الحرب الاهلية بغواتيمالا العام 1996 "انه قرار تم اتخاذه... لن يتم التراجع عنه".

واضافت في رد على الانتقادات، ان "الحكومة الغواتيمالية تحترم كثيرا المواقف التي اتخذتها الدول الاخرى ونعتقد ان الاخرين يجب ان يحترموا القرارات التي اتخذتها غواتيمالا".

في 26 كانون الاول، أكدت غواتيمالا أن قرارها نقل سفارتها من تل أبيب الى القدس اقتداء بالولايات المتحدة هو قرار "سيادي" لا ينبغي ان يؤثر في علاقاتها بأي دولة اخرى.

وكان رئيس غواتيمالا جيمي موراليس أعلن ان بلاده ستنقل سفارتها في اسرائيل من تل أبيب الى القدس، لتصبح بذلك غواتيمالا اول بلد في العالم يحذو حذو الولايات المتحدة بقرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الاميركية اليها.

وكتب موراليس على صفحته في موقع فيسبوك اثر محادثة اجراها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان "احد المواضيع الاكثر أهمية كان عودة سفارة غواتيمالا الى القدس (...) لهذا السبب انا اعلمكم بأني اصدرت تعليمات الى وزارة الخارجية لتبدأ التنسيق الخاص اللازم لتحقيق ذلك".

وردت وزارة الخارجية الفلسطينية بالقول ان قرار غواتيمالا "مخزٍ ومخالف للقانون"، في حين رحب به نتانياهو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم