السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: من يُنزل المتبارزين عن رؤوس الشجر ومشاهد بلا رحمة في الغبيري

المصدر: "النهار"
صباح الجمعة: من يُنزل المتبارزين عن رؤوس الشجر ومشاهد بلا رحمة في الغبيري
صباح الجمعة: من يُنزل المتبارزين عن رؤوس الشجر ومشاهد بلا رحمة في الغبيري
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الجمعة 29 كانون الأول 2017:


تصاعدت مخاوف أوساط سياسية عدة من ان تكون "أزمة مرسوم الاقدمية " لضباط دورة 1994 تجاوزت بكثير البعد المباشر والاسباب المباشرة للأزمة. وجاء في مانشيت النهار "من يُنزل المتبارزين عن رؤوس الشجر؟". 

وقد يعتقد المغرضون والجاهلون، أن اقتناعي بأن لبنان دخل العصر الشيعي ناجم عن تحزّب للسنّة أو عن رفض للمسلمين عموماً بعد وضوح غالبيتهم العددية. أما العارفون عند "الشعوب" اللبنانية. وكتب إميل خوري "ذكرى استشهاد شطح تذكّر برسالة لم تُرسل وأكدت أن حل مشكلة السلاح هو في إيران".

وأيضاً عن لبنان، حباً به وخوفاً عليه من انتكاسة جديدة تزعزع ملامح انفراجات بدأت ترتسم في الأفق القريب. وخوفاً من الانزلاق مرّة جديدة في فخ لن يكون من السهل الافلات منه، ومن أهداف مزمنة ما زالت تعن على البال.
وكتب الياس الديري "الكباش الرئاسي وذيوله!".

ومن موقع شخصي وبعد تجربة شخصية مُضحكة مبكية، أصفّق بحرارة للرئيس الاستاذ اللبق والديبلوماسي اللماح نبيه بري لقوله "إن الضعيف يذهب الى القضاء". وكتب راجح الخوري "العدل للقضاء ... وللضعيف!
".


واستمرار الاقتتال في سوريا ست سنوات ونصف سنة وخسارة في الارواح تتجاوز الـ500 الف سوري وسورية اضافة الى خسائر المقاتلين من جنسيات مختلفة لم تذكر اعدادهم بصورة وافية. وكتب مروان اسكندر "مؤشرات لنسبة استقرار أوسع في سوريا
".

وقد يعتقد المغرضون والجاهلون، أن اقتناعي بأن لبنان دخل العصر الشيعي ناجم عن تحزّب للسنّة أو عن رفض للمسلمين عموماً بعد وضوح غالبيتهم العددية. وكتب سركيس نعوم "لبنان "مديون" للعربية السعودية وإيران الاسلامية".

ومحلياً، غرّد الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على "تويتر" معبراً عن تضامنه مع الناشطة الفلسطينية عهد التميمي وأرفق تغريدته بصورة لها، واستذكر في تغريدة أخرى الطالب الشهيد محمد الشعار. وجاء في النهار "الحريري يغرّد متضامناً مع عهد التميمي ومستذكراً محمد الشعار".

ومجزرة طالت الكلاب في لبنان على يد المفرزة الصحية لبلدية الغبيري وثقتها كاميرات المواطنين الذين تناقلوا مقاطع فيديو لها على ‏موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" صدمت كل من شاهدها.
وجاء في النهار "بالفيديو - مشاهد مقززة و"بلا رحمة" في الغبيري: الكلاب تلفظ أنفاسها
".

وعربياً، قررت محكمة عسكرية اسرائيلية مجددا تمديد اعتقال الفتاة الفلسطينية عهد التميمي التي ضربت جنديين اسرائيليين، وفق ما اعلن الجيش.
وجاء في النهار "المحكمة الاسرائيلية تمدد اعتقال عهد التميمي
".

ودولياًَ، أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو أن 12 شخصا لقوا مصرعهم بينهم طفل رضيع بينما لحقت إصابات بالغة بأربعة آخرين في حريق أتى على عدة طبقات في مبنى سكني في حي برونكس بمدينة نيويورك.
وجاء في النهار "بالصور- ستة قتلى و15 جريحاً بحريق في حي برونكس النيويوركي".

وفي الصحة، طوّر علماء الأحياء في جامعة كوينزلاند الأوسترالية نسخة اصطناعية محسنة من "هرمون الحب والسعادة" ونُشرت في موقع Technology.org.
وجاء في النهار "حبوب تجلب السعادة... كذبة أم حقيقة؟".

وفي أخبار الفن والمجتمع، استضاف الإعلامي طوني خليفة في برنامجه "العين بالعين" ("الجديد") باسم التميمي والد عهد التميمي وابنة عمها فرح، وتحدث عن عهد فقال انه اليوم رأها للمرة الأولى وتحدّثت معها وكانت قوية ومتماسكة، وقالت له: "كنت أريد أن أضحك على المحقق".
وجاء في النهار "طوني خليفة يتبرّع بدفع كفالة ابنة عم عهد التميمي ووالدها يوافق".

وفي أخبار من حول العالم، توفي الطاهي الايطالي الشهير غوالتيرو ماركيزي الذي يعتبر مؤسس فن الطبخ الحديث في #ايطاليا الثلاثاء عن 87 عاما في ميلانو (شمال) مسقط رأسه على ما ذكرت وسائل الاعلام. وجاء في النهار "وفاة الطاهي الايطالي الكبير غوالتيرو ماركيزي".

وتعرّضت سيارة كانت تقل عارضة الأزياء الفنزويلية أندريينا إيليسابت إيسكالونا (27 سنة) لإطلاق نار من مجهول. وجاء في النهار "عارضة الأزياء ماتت... أطلقوا النار على سيارتها".







الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم