الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"ثغرات" في اتفاق بين سيول وطوكيو حول "نساء المتعة"

المصدر: "أ ف ب"
"ثغرات" في اتفاق بين سيول وطوكيو حول "نساء المتعة"
"ثغرات" في اتفاق بين سيول وطوكيو حول "نساء المتعة"
A+ A-

اعتبرت سيول الأربعاء أن الاتفاق المعقود مع طوكيو في 2015 حول "نساء المتعة" اللواتي كان الجيش الياباني يستغلهن جنسيا أثناء الحرب العالمية الثانية، تشوبه ثغرات، في موقف قد يعيد تأجيج خلاف تاريخي بين البلدين.

وتشكّل هذه القضية مصدرا لتوتر في العلاقات بين البلدين منذ عقود. ويرى الكوريون الجنوبيون في قصة أولئك النساء رمزا لما مارسته #اليابان من استغلال و #عنف أثناء استعمارها لشبه الجزيرة الكورية بين العامين 1910 و1945.

ويقول معظم المؤرخين إن مئتي ألف امرأة، معظمهن من الكوريات اضافة إلى صينيات وإندونيسيات ومن دول آسيوية أخرى، أُجبرن على العمل في حانات للجيش الياباني.

في كانون الأول 2015، توصلت كوريا الجنوبية واليابان إلى اتفاق "نهائي غير قابل للتغيير" قدّمت فيه اليابان اعتذارها من الكوريين ودفعت تعويضات بقيمة مليارين 7,5 ملايين يورو لمؤسسة تعنى بمن بقي على قيد الحياة من هؤلاء النساء.

لكن هذا الاتفاق المعقود في عهد الرئيسة الكورية الجنوبية المعزولة بارك غوين-هي، أثار انتقادات كثيرة. وقد تعهّد الرئيس الحالي مون جاي إن في حملته الانتخابية بإعادة النظر بالاتفاق.

وكلفت سيول فريقا خاصا بدراسته. والأربعاء أصدر الفريق تقريره الذي جاء فيه "أُنجز الاتفاق من دون مراعاة كافية لرأي الضحايا في مسار المفاوضات".

واعتذرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عن الاتفاق واصفة إياه بانه "مؤذ" للضحايا و"لا يعبّر" عن رأيهم.

وقالت الوزارة إن سيول "ستأخذ في الاعتبار التداعيات التي قد تنشأ على العلاقات مع اليابان، وستحدّد موقفها بحذر"، من دون أن توضح ما إن كانت ستخرج من الاتفاق أم لا.

وقد يكون لهذا الأمر انعكاسات على العلاقات بين سيول وطوكيو، حليفي الولايات المتحدة اللذين يقفان صفا واحدا بوجه البرنامج النووي والصاروخي لكوريا الشمالية.

ودعت #طوكيو #سيول إلى احترام الاتفاق.

اقرأ أيضا: واشنطن وطوكيو وسيول: تدريبات عسكرية مشتركة لرصد الصواريخ الكورية الشمالية


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم