الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أهم الإنجازات والفضائح الطبية خلال العام 2017

المصدر: "النهار"
"النهار"
أهم الإنجازات والفضائح الطبية خلال العام 2017
أهم الإنجازات والفضائح الطبية خلال العام 2017
A+ A-

إنجازات كثيرة تركت بصمتها في مجال الصحة في لبنان تقابلها فضائح طبية تركت آثارها في هذا المجال. محطات كثيرة شهدها لبنان خلال العام2017 ، في هذه السطور سنعرض عليكم أبرز الأحداث الطبية التي سُجلت في هذا العام :

في لبنان:

 * أول جراحة روبوتية في لبنان والمنطقة عبر تقنية الواقع المعزَّز : ساعدت هذه التقنية الجرّاح على استخراج الورم من الكلية والمحافظة عليها في الوقت عينه. يغيّر هذا الإجراء الذي يعتمد على منصة "بروكسيمي" التفاعلية خدمات الرعاية الصحية حول العالم.
للمزيد من المعلومات اقرأ :أول جراحة روبوتية في لبنان والمنطقة عبر تقنية الواقع المعزَّز!

* لبنان يسحب منتجين من باب الوقاية من منتجات Lactalis بعد احتوائها على السالمونيلا ويوقف التصدير موقتاً. اقرأ المزيد من المعلومات : سالمونيلا في أغذية الأطفال من منتجات Lactalis... لبنان يسحب منتجين من باب الوقاية ويوقف التصدير موقتاً!

* الكشف عن لحوم ودجاج فاسد مخصّص كطعام للخنازير يُباع لأهل طرابلس. اقرأ المزيد : لحوم ودجاج فاسد مخصّص كطعام للخنازير يُباع لأهل طرابلس... وتجّار يهدّدون: "ستُقطع ألسنة" مَن يفتح فمه!

* العودة الى المبيدات الزراعية المسرطنة بعد سحبها من الأسواق منذ سنتين، وقرار بمنع التداول بها من جديد وإعادة النظر بالأدوية الزراعية ووضع مندوبين للمراقبة. للمزيد من المعلومات : المبيدات "المسرطنة" الى الأسواق مجدداً... "حجب الملف" عن حاصباني و"فضيحة حكم التجار"؟

* أطلق المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت أوّل برنامج لأكسجة الغشاء خارج الجسم وهو علاج جديد لحالات قصور القلب والرئتين للأطفال حديثي الولادة والراشدين.
اقرأ المزيد : ECMO علاج جديد لحالات قصور القلب والرئتين للأطفال حديثي الولادة والراشدين

* أطلقت جامعة الروح القدس بالتعاون مع جامعة كلود برنار ليون 1 مشروع بحث علمي Primispot، وهو كناية عن اختبار تحليلي للّعاب عبر تقنية النانو، للكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي. للمزيد من المعلومات: تحليل للّعاب ... مشروع قد يغيّر حياة ملايين النساء مع سرطان الثدي !

* طرح النسخة الجديدة من نظارات 3 eSight الإلكترونية للمصابين بضعف النظر الحاد او المصابين بدرجة العمى القانوني (legally blind) في لبنان. للمزيد : بالفيديو والصور: بعد سنوات من الصور المشوشة... نظارات إلكترونية تتيح الرؤية لـ15 حالة لبنانية!

* إجراء اول عملية استبدال الصمام الأبهري عن طريق القسطرة من خلال الوريد الأجوف في الشرق الأوسط وآسيا بفضل فريق أمراض القلب في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC). اقرأ المزيد : إنجاز لفريق أمراض القلب في الجامعة الأميركية... عملية أولى من نوعها في الشرق الأوسط وآسيا

* وفاة السيدة العراقية -الأردنية فرح قصاب (33 عاماً) بعد إجراء عملية شفط دهون في مستشفى نادر صعب التجميلي. للمزيد : فرح قصاب تشغل الرأي العام... والدها يكشف لـ"النهار" تفاصيل جديدة عن الفاجعة

* تسمم 150 شخصاً في منطقة بعلبك وكشفت النتائج وجود "الإشيريشيا كولي" و"السالمونيلا" في الكبة النيئة. للمزيد : بكتيريا "الإشيريشيا كولي" و"السالمونيلا" في الكبة النيئة... ماذا عن صاحب الملحمة؟ 

* فضيحة رئيسة قسم الصيدلة في مستشفى رفيق الحريري منى بعلبكي، بعد إعطائها ادوية فاسدة ومنتهية الصلاحية لمرضى السرطان ومعظمهم من النساء والأطفال. اقرأ المزيد: فضيحة في مستشفى الحريري... وضعت يدها على أدوية فاسدة وأعطتها لمرضى السرطان!

* تحطيم زجاج وأثاث في مستشفى اللبناني الكندي بعد وفاة فادي حويلا . للمزيد : "تعا شوف خيك قتلوه"... شقيق فادي حويلا يكشف لـ"النهار" ما حصل والمستشفى اللبناني الكندي يوضح

* تطوير جهاز غير جراحي لقياس مستوى سكّر الدم من كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة وكلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت.
اقرأ المزيد: إنه "فريد من نوعه"... جهاز غير جراحي لقياس مستوى سكّر الدم

في العالم : 

* ولادة أول طفل بعد عملية زراعة الرحم في الولايات المتحدة ، تعتبر ولادة طفل سليم من إمرأة زُرع لها رحم إنجازاً طبياً هو الأول من نوعه في الولايات المتحدة. علماً انه منذ العام 2004 شهدت السويد ولادة 8 أطفال لنساء خضعن لعمليات زرع رحم.
للمزيد : ولادة أول طفل بعد عملية زراعة الرحم في الولايات المتحدة... هل نشهد في لبنان ولادة مماثلة؟

* اكتشاف علاج جديد على شكل اقراص لمرضى التصلب اللويحي، وهو بمثابة علاج انتقائي يعمل على إعادة تشكيل أجزاء منتقاة من جهاز المناعة ما يسهّل تلقي العلاج. اقرأ  المزيد: أمل جديد لمرضى التصلّب اللويحي المتعدّد... قريباً في لبنان!

* تطوير مضاد فيروسي ثلاثي واعد جدا للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (ايدز) ومعالجته.
للمزيد : خبر سعيد لمرضى الإيدز... مضاد فيروسي ثلاثي للعلاج!

* مسبار يدويّ صغير بحجم قلم يرصد الخلايا السرطانيّة خلال 10 ثوان، ما يسمح للجراحين بأن يعرفوا في الوقت الحقيقي ما اذا كانوا استأصلوا الورم برمته.
اقرأ ايضاً: مسبار يدويّ صغير بحجم قلم... رصد الخلايا السرطانيّة خلال 10 ثوان

* اختراع تطبيق إلكتروني يحمي مرضى السكري من فقدان البصر.
للمزيد : تطبيق إلكتروني يحمي مرضى السكري من فقدان البصر!

* مستشفى دبي يدخل موسوعة غينيس باستئصال أكبر كلية بالعالم من مريض يبلغ من العمر 56 عاماً، بسبب "داء الكلية" تم على إثره استئصال كليتيه.
اقرأ ايضاً : مستشفى دبي يدخل موسوعة غينيس باستئصال أكبر كلية بالعالم

* علماء يطورون اختبار دم جديداً لتشخيص حساسية القمح
. للمزيد : علماء يطورون اختبار دم جديد لتشخيص حساسية القمح

* أطلقت شركة بريطانية الصور الأولى للواقي الذكري الذكي الأول في العالم يقيّم العلاقة ويستشعر الإصابة بالأمراض.
للمزيد من المعلومات: الواقي الذكري الذكي الأول في العالم يقيّم العلاقة ويستشعر الإصابة بالأمراض

* فضيحة البيض الملوث في اوروبا ونجمت هذه الفضيحة عن استخدام مادة الفيبرونيل المحظورة في مزارع الدواجن في الاتحاد الاوروبي، من قبل شركات متخصصة في تطهير هذه المزارع في هولندا وبلجيكا والمانيا ووصلت الى العديد من الدول.  اقرأ ايضاً: فضيحة البيض الملوث تطال مزيداً من الدول الأوروبية

* تجنيد بكتيريا ضد السرطان بعد ان أظهرت الدراسات أن المرضى الذين لديهم مستويات مرتفعة من البكتيريا المعوية المفيدة يكونون أكثر قابلية للاستجابة إلى العلاج المناعي الحديث. للمزيد: تجنيد بكتيريا ضد السرطان!

* تصميم سوار لتحليل العرق بهدف التشخيص السريع للأمراض مثل السكري والتليف الكيسي.
اقرأ المزيد: سوار لتحليل العرق بهدف التشخيص السريع للأمراض!




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم