الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: اللبنانيون بغالبيتهم متفائلون وهل من مخاطر أمنية لمشروع اللوحات الآمنة؟

المصدر: "النهار"
صباح الأربعاء: اللبنانيون بغالبيتهم متفائلون وهل من مخاطر أمنية لمشروع اللوحات الآمنة؟
صباح الأربعاء: اللبنانيون بغالبيتهم متفائلون وهل من مخاطر أمنية لمشروع اللوحات الآمنة؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الأربعاء 27 كانون الأول 2017:

اشتباك سياسي بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري على خلفية مرسوم ضباط دورة العام 1994 بدأ يتصاعد ويتخذ وجوها متعددة مع نعي بري اتفاق الطائف. وجاء في مانشيت النهار "مفاجأة 2018: اللبنانيون بغالبيتهم متفائلون!
".

وعلى رغم فائض الإختناق الذي ضجّ به لبنان من جراء تصاعد تداعيات الملفات الخدماتية والاقتصادية والاجتماعية المتصلة بظاهرة الفساد طوال أشهر السنة، كان يمكن "الدولة" وأركانها ومراجعها التباهي بجملة اختراقات. وكتب نبيل بومنصف "لبنان 2017 : "سابقة السوابق" وانهيار أحلاف الإخوة الأعداء وعودة "الساحة"
".

بعد مرور سنة 2017 لا يمكن اللبنانيين إلا ان يتمنوا الأكثر للسنة المقبلة.
اولا، يتمنون التحسن على الصعيد الاقتصادي لان هذه السنة كانت من الأسوأ اقتصاديا. وكتبت ميشيل تويني "سنة 2018
".

وبعد اتفاق الطائف ظنّ اللبنانيون أن سوريا الراحل حافظ الأسد سوف تساعدهم على تطبيقه بحيث تتحقق المشاركة الفعلية في السلطة بين "الشعوب" كلها. وكتب سركيس نعوم "السعودية تعطي الحريري ولبنان فرصة أخيرة!
".

وقبل أيام أثار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امام زواره مسألة جدار الفصل الذي بدأت اسرائيل انشاءه على جزء كبير من الحدود الفاصلة بين الاراضي اللبنانية والاراضي الفلسطينية المحتلة. وكتب ابراهيم بيرم "إسرائيل تقيم جداراً عازلاً على الحدود مع لبنان حدث ينطوي على مخاطر وتحوّلات استراتيجية
".

ويمر العام مثل رصاصة سريعة، كثير من الدم هنا وكثير من الضحايا هناك، لكن ما يبعث على الأسى. وكتب راجح الخوري "عام آخر من الدماء
".

وقسّم العام المنصرم نفسه قسمين، وبين رجلين، وليس بالضرورة بالتساوي. فالخطوط المستقيمة ليست شرطاً في السياسة، ولا الاستقامة. وكتب سمير عطاالله "بلطجة".

وبالصوت والصورة سمع الناس ما أدلى به الرئيس ميشال عون في بكركي عن "القضية". ورنَّت في الآذان "الجملة المفيدة" وموجزها مَنْ لا يعجبه فليراجع القضاء. وكتب الياس الديري "مثلاً، ماذا عن الانتخابات؟
".

ومحلياً، التقى مساء أمس في منزل رئيس بلدية ميفوق هادي حشاش النائب السابق فارس سعيد ورئيس "المؤسسة اللبنانية للانتشار" نعمت فرام وجمع من شخصيات منطقة جبيل. وجاء في النهار "بالفيديو: لقاء انتخابي يجمع نعمت افرام وفارس سعيد".

واكدت هيئة إدارة السير والآليات والمركبات، ان "لا مخاطر أمنية لمشروع اللوحات الآمنة والذي يأتي في إطار مشروع متكامل، انطلق مع تحديث دفاتر السوق ودفاتر السيارات ويستكمل اليوم مع إصدار اللوحات الآمنة. وجاء في النهار "هل من مخاطر أمنية لمشروع اللوحات الآمنة؟".

وعربياً، ذكر موقع رووداو التابع لشبكة رووداو الكردية الاثنين، نقلا عن وكالة أنباء مقربة من حزب العمال الكردستاني، أن قوات كردية بصدد تأسيس جيش خاص بها بشمال سوريا. وجاء في النهار "جيش كردي جديد في شمال سوريا
".

ودولياً، أكدّت غواتيمالا الثلثاء أن قرارها نقل سفارتها من تل أبيب الى القدس اقتداء بالولايات المتحدة هو قرار "سيادي" لا ينبغي ان يؤثر على علاقاتها بأي دولة اخرى. وجاء في النهار "غواتيمالا تؤكد ان نقل سفارتها الى القدس قرار "سيادي"".

وفي الصحة،  قال باحثون إن اختبار دم لا يزال في طور التجربة نجح وبدقة في تشخيص المصابين بحساسية القمح (السيلياك) حتى وإن كانوا يتبعون نظاما غذائيا خاليا من الجلوتين. وجاء في النهار "علماء يطورون اختبار دم جديدا لتشخيص حساسية القمح
".

وفي الفن، بدا المخرج وائل أبو شعر تصوير خماسيات "حدوتة حب"، والخماسية الاولى من بطولة نادين الراسي وجهاد الاندري ونور صعب وعلي منيمنة ومي سحاب ورندة كعدي وريمون عازار. وجاء في النهار "نادين الراسي تدفع ثمن خطيئة الماضي".

ويبدو أنه راق البعض اقتطاع فيديو نشره موقع "الامارات نيوز" عما قيل أنه زواج الفنان الخليجي عبدالله بالخير من الفنانة هيفا وهبي، من دون استكمال باقي المقطع. وجاء في النهار "هل تزوّج الفنان الخليجي عبدالله بالخير هيفا وهبي؟
".

وفي أخبار من حول العالم، أثارت عملية بيع قصر أثري في فرنسا، بواسطة حملة تمويل تشاركي، حماسة فاقت التوقعات، إذ بات نحو 25 ألف شخص من 115 بلدا يتشاركون في ملكية هذه العمارة التي بيعت بسعر 1,9 مليون دولار تقريبا. وجاء في النهار "قصرٌ أثري للبيع في فرنسا... 25 ألف شارٍ من 115 بلدًا".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم