الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تايبيه قلقة... التّمارين العسكريّة الصينيّة "تهديدٌ كبير"

المصدر: أ ف ب
تايبيه قلقة... التّمارين العسكريّة الصينيّة "تهديدٌ كبير"
تايبيه قلقة... التّمارين العسكريّة الصينيّة "تهديدٌ كبير"
A+ A-

قال وزير دفاع تايوان فينغ شيه خوان ان تعدد التمارين العسكرية الصينية قرب تايوان يشكل "تهديدا كبيرا" لامن الجزيرة.

وجاء تصريحه في مناسبة نشر التقرير السنوي لوزارة الدفاع التايوانية الذي اشار الى تصاعد التوتر بين #بكين و#تايبيه. ووفقا لوسائل اعلام تايوانية، فان سلاح الجو الصيني اجرى مناورات قرب تايوان 20 مرة على الاقل سنة 2017 في مقابل 8 مناورات فقط العام 2016.

ويعود آخر تمرين عسكري صيني الى 20 كانون الاول. وحلقت طائرات قناة باشي عدة في اقصى جنوب #تايوان. ونفذت رحلات، ذهابا وايابا بين بحر الصين الجنوبي والمحيط الهادىء.

واشار تقرير وزارة الدفاع الى انعدام التوازن بين القوتين، مشددا على وجوب ان "يطبق" جيش تايوان "استراتيجية ردع متعددة الاوجه"، في مواجهة تنامي قوة الجيش الصيني.

ولاحظ ان قوام الجيش الصيني مليوني جندي في مقابل نحو 210 آلاف فقط قوام جيش تايوان. وقال: "ليس بامكان تايوان منافسة ميزانية وزارة الدفاع الصينية وقدراتها العسكرية". ورأى خوان ان على تايوان "ان تراجع جديا استراتيجيتها الحربية غير المتماثلة لتجاوز التقدم العسكري الصيني".

وتدهورت العلاقات بين #الصين وتايوان منذ تولي رئاسة تايوان العام الماضي تساي وين، وهي من حزب عرف تقليديا بمواقفه الداعية للاستقلال.

وتدار جزيرة تايوان في شكل منفصل من الجزء القاري، منذ فرار حكومتها القومية العام 1949. ورغم انها تخضع لحكم ذاتي، الا انها لم تعلن ابدا استقلالها. وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من اراضيها سيعود في نهاية المطاف اليها بالقوة، اذا لزم الامر.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم