تطبيق جديد لمعرفة من يتجسس عليك

26 كانون الأول 2017 | 10:22

أعلن العميل السابق في المخابرات الأميركية إدوارد سنودن، عن مفاجأة جديدة في مجال الاختراق والتجسس.

وطرح #سنودن تطبيقًا إلكترونيًا يحول الهواتف الذكية التي تعمل بنظام #آندرويد إلى جاسوس متطور غاية في الذكاء، يمكنها رصد كل ما يدور حولها وإرسال إشعارات لصاحب الهاتف بكل ما يحدث في نطاق تواجد الهاتف.

وأطلق سنودن العميل السابق الذي كشف عن أكبر برنامج تجسس للوكالة على الأفراد والحكومات الأجنبية، على تطبيق التجسس الجديد اسم Haven والذي يمكن الحصول عليه مجاناً.

ويستخدم تطبيق التجسس الجديد Haven أجهزة الاستشعار في الهاتف الذكي، كالميكروفون ومستشعر كشف الحركة وكاشف الضوء والكاميرا لمراقبة أي شيء يطرأ ورصد جميع التغيرات.



كيف يعمل التطبيق؟

ضع هاتفك الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد الذي قمت بتنصيب التطبيق عليه في المكان الذي تود أن تكون فيه آمنًا – في غرفة نومك أو في المكتب أو في أي مكان تعتقد أن هنالك من يتعقبك أو يحاول التجسس فيه عليك.

سيعمل التطبيق باستخدام لاقط الصوت أو الميكروفون الخاص بالهاتف على مراقبة وتسجيل الصوت عندما يستشعر وجوده، ويشغل الكاميرا لالتقاط الفيديو للمتطفل، ويستخدم مكوّن موجود في الهاتف لرصد أي حركة للجهاز نفسه. وأيضًا يعتمد التطبيق على حساس الضوء المحيط الموجود في الهاتف لرصد أي اختلاف في الإضاءة المحيطة، ويسخر مراقب الطاقة لتحري في ما إذا تم وصله بمصدر طاقة للشحن أو إزالته من الشاحن. ومن ثم سيقوم التطبيق أوتوماتيكيًا بعدها بإرسال إشعارات لك بما فيها ملفات الصوت والفيديو إلى هاتفك الأساسي في أي من الحالات المذكورة.

وقالت مديرة الأمن الإلكتروني في مؤسسة "إلكترونيك فرونتير"، إيفا غالبيرن،  "أتصور أن تطبيق Haven يمكن أن يكون مفيداً لضحايا العنف المنزلي الذين يتجسس عليهم المجرمون من قبل بطريقة أو بأخرى.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard