الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

ما مصدر الـ"Buche de Noël"؟

ف. ع.
ما مصدر الـ"Buche de Noël"؟
ما مصدر الـ"Buche de Noël"؟
A+ A-

من رموز المائدة الميلادية حلوى “حطب الميلاد” المعروفة فرنسياً باسم "Buche de Noël"، وهذا النوع من الحلوى بات يعد الصنف الوحيد الذي لا يمكن أن يغيب عن هذه المناسبة الاحتفالية السنوية المميزة. وكما يستدل من اسمها فهي تحضر وتقدم على المائدة، كما لو أنها جذع شجرة حقيقي أعد لوضعه في الموقدة. 

يذكر أنه قبل اكتشاف هذا النوع من الحلوى الميلادية، كانت حلوى عيد الميلاد تتألف من الفاكهة المجففة والـ"Brioche"، قبل أن يصبح "حطب الميلاد" منذ العام 1870 تقليداً معروفاً يرافق العيد.

ارتبط ظهور "حطب الميلاد"، وفق الأسطورة الأكثر انتشاراً، بقرار من نابليون بونابرت وفطنة الخبازين الفرنسيين، إذ تقول الحكاية إن "بونابرت" أصدر قراراً يطالب فيه سكان مدينة باريس بعدم استعمال المواقد، متذرعاً بأنها تسبب الأمراض وتحدث تلوثاً في الجو، ولأن الموقدة كانت ولا تزال سبباً يجمع أكثر أفراد العائلة في فصل الشتاء القارس، ولأنه بسبب هذا الطلب لم يعد في إمكان العائلات الاجتماع للتنعم بدفئها ومراقبة نيرانها، ابتكر الخبازون حلوى على شكل جذع شجرة، أي الحطب الذي يوضع في المواقد، وهكذا صار الجميع يجتمعون حولها من أجل التمتع بشكلها والتلذذ بمذاقها. ومنذ ذلك الحين، صار "Buche de Noël" التقليد الرسمي المرافق لعيد الميلاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم