ما علاقة الكستناء المثلجة "Marron Glacé" بمائدة الميلاد؟

24 كانون الأول 2017 | 14:01

المصدر: "النهار"

  • ف. ع.
  • المصدر: "النهار"

الكستناء المثلجة.

تندرج "الكستناء المثلجة" ضمن لائحة مائدة الميلاد التي تعرف باسم "Marron Glacé"، إذ إن هذا النوع من الحلوى يعتبر إحدى أغلى الحلويات التي تقدم في هذه المناسبة، وهي تستورد إما من فرنسا او ايطاليا او اليونان، ويتطلب تحضيرها جهداً ووقتاً ودقة ومهارة، ما يجعل ثمنها باهظاً جداً. 

وهناك نزاع بين الفرنسيين والإيطاليين حول نشأة هذا النوع من الحلوى، فيقول البعض إنها فرنسية المنشأ في زمن لويس الرابع عشر على يد الشيف الشهير "لافارين"، فيما يرى آخرون أنه جيء بها من مدينة "كونيو" الايطالية التي تتوافر فيها اشجار الكستناء بكثرة. ورغم الخلاف على منشئها الاصلي، فإن الجميع يعترف بأن "فوجيي" الفرنسي كان أول من أنتج الكستناء المثلجة صناعياً في العام 1882، لكن هذا النوع من الكستناء لم يكن ليحفظ فترة طويلة، ما منع تصديرها على نطاق واسع، الى ان طور الايطالي "صوتا إنجيلو" تقنية صناعتها وحفظها.

بهذه العادات والتقاليد الاجتماعية المميزة والمحببة التي ترسم الابتسامة على وجوه الكبار والصغار وتدخل الفرحة والسعادة الى قلوبهم، يحتفل العالم كل سنة بعيد الميلاد المجيد بما ينطوي عليه من اهمية دينية ذات قيم سامية ومقدسة، فضلاً عن دلالات اجتماعية – انسانية تلتقي على المحبة والتسامح.

الى محبّي التارت... تارت الفراولة والشوكولا بمقادير نباتية!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard