الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل ابتعد خطر التوقيف الدولي عن السلة اللبنانية؟

المصدر: "لنهار"
نمر جبر
هل ابتعد خطر التوقيف الدولي عن السلة اللبنانية؟
هل ابتعد خطر التوقيف الدولي عن السلة اللبنانية؟
A+ A-

يبدو ان خطر توقيف كرة السلة اللبنانية دوليا بدأ يتراجع تدريجياً، رغم بقاء 5 ايام فقط على انقضاء المهلة الاخيرة التي حددها الاتحاد الآسيوي للعبة الاربعاء 27 الجاري لتسديد مبلغ 850 الف دولار.    

فقد كشف الامين العام للاتحاد اللبناني لكرة السلة المحامي شربل رزق في اتصال لـ"النهار" ان الاتحاد سدد دفعة اولى (200 الف دولار) من رسم استضافة نهائيات بطولة كأس الامم الآسيوية الـ29 التي اقيمت في لبنان من 8 آب الماضي الى 20 منه البالغة قيمته الاجمالية 1،7 مليون دولار.

الخطوة جاءت تنفيذا لاتفاق سبق ان حصل بين عضو الاتحاد اكرم حلبي والامين العام للاتحاد الاسيوي آغوب خاجيريان، وصدقته اللجنة الادارية للاتحاد في احدى الجلسات التي عقدتها بدعوة من 7 اعضاء، وعادت واكدته في اجتماع الهيئة الادارية الذي انعقد مساء اول من امس الخميس في حضور رئيس الاتحاد بيار كاخيا، وتمت ترجمتها في الاجتماع الذي عقد اليوم الجمعة 22 الجاري، الساعة 16:00، في مكتب خاجيريان في برج حمود في حضور كاخيا ورزق وحلبي واستمر زهاء 70 دقيقة.

ولم تقتصر الجلسة على ملف آسيا والخطر الذي كان يتهدد كرة السلة اللبنانية، بل جرى خلالها عرض شامل لكل المرحلة السابقة والواقع الحالي للعبة اداريا وفنيا على كافة المستويات، كما تم مناقشة المرحلة المستقبلية والخطوات التي يجب اتخاذها لتحصينها وحمايتها.

كما حصل نقاش واسع وصريح وواضح حول عمل الاتحاد تم خلاله وضع النقاط على الحروف حول الاسباب التي ادت الى بلوغ الامور الى ما آلت اليه راهنا. وانتهى النقاش باتفاق على عقد اجتماع ثانٍ منتصف الاسبوع المقبل للمزيد من التشاور.


جلسة ادارية

وكانت اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة عقدت جلسة مساء امس الخميس، في مقرر انطوان شويري في جل الديب، استمرت زهاء 135 دقيقة، وحضرها كل الاعضاء باستثناء سليم فوال الذي غاب بعذر شرعي وباتريك لحود وتمام جارودي المستقيلين. وشهدت في بدايتها اعتراض على وجود فواز (صادر قرار باسقاط عضويته في احدى الجلسات التي تداعى اليها سبعة من اعضاء اللجنة الادارية وترأسها نائب الرئيس الاول كلاب ويعتبرها كاخيا وفواز وعشقوتي غير قانونية) فتدخل الامين العام المحامي رزق واوضح ان قرار اسقاط عضوية فواز ارسل الى كاخيا لتوقيعه لكن الاخير يرفض ان يوقعه رافضا الانصياع لقرار الاغلبية. كما حصل نقاش حاد حول موضوع الملف المالي لبطولة آسيا وسقط اقتراح تثبيت المبالغ المتعلقة بها وفق الدراسة المالية الموجودة في الاتحاد وتم الاتفاق على انتظار التقرير الذي سيصدر عن شركة التدقيق المالي (من اكبر الشركات العاملة في لبنان) فرفض كاخيا الاعتراف بالتدقيق المالي ما دفع كلاب وحلبي الى مغادرة الجلسة اعتراضا على موقف كاخيا فلحقهما رزق واقنعهما بالعودة، فلم يكن امام كاخيا سوى الرضوخ مجددا لمطلب الاكثرية والعودة عن قراره والاعتراف بشركة التدقيق المالي (التقرير لم ينجز بسبب اكتشاف عنوانين غير صحيحين لـ"بيوند" و"التو غروب"). وتم تكليف فواز متابعة ملف المساعدة المالية من الدولة التي تبلغ قيمتها مليون دولار (ينقص الملف 4 مستندات).


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم