الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

خلايا سرطانية تنمو مع الجنين داخل الرحم ...2 الى 3 حالات سنوية في لبنان!

المصدر: "النهار"
"النهار"
خلايا سرطانية تنمو مع الجنين داخل الرحم ...2 الى 3 حالات سنوية في لبنان!
خلايا سرطانية تنمو مع الجنين داخل الرحم ...2 الى 3 حالات سنوية في لبنان!
A+ A-

في حالة نادرة وغريبة، وُلد طفل مع عضو ذكري إضافي في ظهره. يعتقد الأطباء أنّ هذا العضو الإضافي مصدره توأم طفيلي فشل في النمو داخل الرحم. وأشار رئيس قسم حديثي الولادة في معهد البحوث العلمية لطب الأطفال في مدينة باكو في أذربيجان إلى أنّ "العضو الإضافي في ظهر الطفل مصدره التوأم الطفيلي الذي لم ينمُ بشكل كامل في الرحم وتوفي. ولم يتبقَّ منه سوى عضوه الذكري الذي التصق في ظهر شقيقه". فكيف يُفسر الطب هذه الحالة؟

وفي هذا الصدد، اوضح البروفسور العيادي في جراحة الأطفال والمسالك البولية سمارت زيدان ان "هذه الحالة نادرة جداً، 1 من أصل 500 ألف ولادة. تكون هذه الحالة ناتجة من خلايا سرطانية شبيهة بخلايا الإنسان، تنمو لتصبح عضواً غالباً ما يكون على شكل أسنان أو قدم. لا تكون لهذه الخلية او العضو اي وظيفة، فهو غير فعاّل ويكون موجودا في منطقة الظهر (أسفل الظهر غالباً). مضيفاً انه "يتم الكشف عن الحالة خلال الحمل، لكن العلاج او التدخل الطبي يكون بعد الولادة إلا في حالات نادرة حسب حجم الخلية. احيانا يكون حجم الخلية أكبر من الجنين نفسه او الخلية تسحب الدم عن الجنين فنضطر الى التدخل جراحياً وهو في رحم الأم. لكن هذه الحالة نادرة جداً وقليلة الحدوث. معظم الحالات تكون بعد ولادة الجنين حيث نجري الجراحة لاستئصال هذا الورم وارساله الى الزرع للتأكد من امكانية وجود خلايا اخرى قد تؤدي الى سرطان في المستقبل، عندها نُخضع المريض الى علاج كيميائي او شعاعي".

وأشار زيدان الى ان "هذه الحالة قد تؤثر على صحة الطفل في حال كان الورم موجوداً في وسط الظهر الذي تمر به الاعصاب، إلا انها تبقى حالة نادرة، فمعظمها يكون في اسفل الظهر. هذه الحالة تكون ناتجة اما بسبب توأم جنين توفي وبقيت خلية منه، أو ورم صغير ينمو داخل الرحم الى جانب الجنين. إلا ان هذا المرض نادر. ففي لبنان مثلاً نشهد 2 الى 3 حالات سنوياً".


اقرأ ايضاً : قلب خارج القفص الصدري... ما هي هذه الحالة الطبية؟





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم