الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

لودريان وصل إلى ليبيا... تنفيذ خطّة الأمم المتّحدة "بأسرع ما يمكن"

المصدر: أ ف ب
لودريان وصل إلى ليبيا... تنفيذ خطّة الأمم المتّحدة "بأسرع ما يمكن"
لودريان وصل إلى ليبيا... تنفيذ خطّة الأمم المتّحدة "بأسرع ما يمكن"
A+ A-

اكد وزير الخارجية الفرنسي #جان_ايف_لودريان الذي وصل الى #ليبيا اليوم، ضرورة التطبيق السريع لخطة الامم المتحدة التي نصت على حوار وطني، وانتخابات سنة 2018 لاخراج البلاد من الفوضى.

وقال اثر مباحثات مع فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي: "هذا الجدول هو الحل السياسي الذي لا مناص منه لليبيا. ويجب تنفيذه الآن باسرع ما يمكن". واكد "التطابق التام لوجهات النظر (مع السراج) بشأن تطبيق هذه الاجندة، وضرورة المضي بسرعة". 

وخطة العمل التي قدمها في ايلول 2017 غسان سلامة المبعوث الخاص للامم المتحدة لليبيا امام مجلس الامن، نصت على مراحل مؤسساتية عدة قبل تنظيم انتخابات سنة 2018 لم يحدد تاريخها بدقة.

لكن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اعلن في تموز التوصل الى اتفاق على تنظيم انتخابات في ربيع 2018، وذلك بعد اجتماعه بالسراج، وخصمه المشير خليفة حفتر قرب باريس.
بيد ان تنظيم الاقتراع يبدو غير مرجح، نظرا الى حجم الخلافات السياسية بين الاطراف الليبيين. 

فلا تزال ليبيا تعيش العنف وانقسامات عميقة، رغم توقيع اتفاق سياسي في كانون الاول 2015 بهدف اعادة الاستقرار الى البلد الذي غرق في الفوضى، اثر الاطاحة بنظام معمر القذافي العام 2011.

والاتفاق السياسي الذي رعته الامم المتحدة، ادى الى تشكيل حكومة الوفاق الوطني. لكن هذه الحكومة لا تحظى باجماع في ليبيا، حيث تواجه خصوصا منافسة سلطة موازية في شرق ليبيا، مدعومة من قوات المشير حفتر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم