الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تجسست على البريد الإلكتروني لزوجها... فنالت هذا العقاب

المصدر: "النهار"
حمدي حجازي
تجسست على البريد الإلكتروني لزوجها... فنالت هذا العقاب
تجسست على البريد الإلكتروني لزوجها... فنالت هذا العقاب
A+ A-

بعد أن اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي حياتنا اليومية، أصبح تجسس كل شريك على الآخر إحدى أسوأ الظواهر التي نعيشها ونسمع عنها يومياً. وفي سويسرا، أدانت المحكمة امرأة سويسرية بعد أن قامت بالدخول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بزوجها واكتشاف عدة أمور لا تعلم عنها شيئاً، حسبما نشرت جريدة "دايلي ميل" البريطانية.

فقد انتاب السويسرية الشك بعد أن قام زوجها بإنشاء حساب بريدي ثانٍ على جهاز الكمبيوتر المنزلي، في حين أن الزوجين اللذين لم يتم الكشف عن هويتيهما كانا يعرفان دائما كلمات المرور السرية لبعضهما بعضاً، كما أنهما يحتفظان بتلك الكلمات مكتوبة. وقد استخدم زوجها واحدة من كلمات المرور تلك لحسابه الجديد، لذلك كانت المرأة قادرة على تسجيل الدخول وقراءة رسائله الإلكترونية.

وبمجرد أن قرأت رسائله الإلكترونية، حتى اكتشفت أنه كانت تجمعه أمور مع عدة نساء أخريات لبعض الوقت، لتقوم على الفور بمواجهة زوجها، الذي رحل عن شقة الزوجية، ثم قام في وقت لاحق بتقديم شكوى جنائية ضد زوجته لقراءة رسائله الإلكترونية.

وفي فبراير الماضي قامت النيابة العامة بتغريم الزوجة بمبلغ قدره 9900 فرنك سويسري بالإضافة إلى غرامة قدرها 4300 فرنك سويسري بسبب تدخلها غير المصرح به في بيانات زوجها.

وأيدت المحكمة الإدانة، قائلة إن التسلل غير المصرح به إلى حساب بريد إلكتروني لشخص آخر يُعد أمراً غير قانوني، وبالتأكيد أن الزوجة كانت تعلم ذلك الأمر.

لكن بعد ذلك تم تخفيض الغرامة. وأوضحت المحكمة أن المرأة لم تظهر سوى "الحد الأدنى من الطاقة الإجرامية" لأن كل ما كان عليها القيام به للوصول إلى حساب البريد الإلكتروني كان "استغلال إهمال زوجها" في استخدام كلمة مرور يعرفها كل منهما.

وقال المحامي السويسري "مارتن بورجي" إن القانون لا يُفرِّق بين ما إذا كان الأشخاص المتورطون متزوجين، أو يعيشون معاً أو لا يعرفون بعضهم البعض على الإطلاق، ففي كل الحالات يجب أن يقوم صاحب الأمر بمنح إذن للشخص الآخر لقراءة رسائله.

ووفقًا للقانون، يُعاقب على هذا الفعل بغرامة أو بالسجن لمدة أقصاها ثلاث سنوات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم