الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بعد "تويتر" و"فايسبوك"..."تيليغرام" يغلق مئات القنوات التابعة لـ"داعش"

المصدر: "النهار"
القاهرة- ياسرخليل
بعد "تويتر" و"فايسبوك"..."تيليغرام" يغلق مئات القنوات التابعة لـ"داعش"
بعد "تويتر" و"فايسبوك"..."تيليغرام" يغلق مئات القنوات التابعة لـ"داعش"
A+ A-

وقالت القناة التي تسمى (ISIS Watch) في رسالة لها على "تيليغرام"، اليوم الأربعاء: "تم حظر 269 قناة وريبوت تابعة ل(داعش)، يوم 19 كانون الأول 2017، وبلغ إجمالي ما تم حظره للتنظيم خلال الشهر الحالي 4160 قناة وروبوت".

ودعت القناة مستخدمي التطبيق المشفر، أن يقوموا بالإبلاغ عن أي حسابات يشتبه بأنها تابعة للتنظيم الإرهابي، من خلال إرسال تقرير (Report) عبر أدوات التطبيق مباشرة، أو من خلال توجيه رسالة إلكترونية إلى عنوان البريد الإلكتروني [email protected].

التطبيق المفضل

ويشكل التطبيق الإلكتروني شديد التشفير، إلى جانب "الويب الخفي" طريقة آمنة للتواصل بين عناصر التنظيمات الجهادية، وفي مقدمتها "داعش"، ويتيح نافذة محمية لنشر دعايتهم، وأفكارهم المتطرفة، وكذلك رسائلهم الإعلامية الموجهة.

وما يعطي التطبيق -الذي أسسه مبرمج روسي نيكولاي وبافيل دروف- ميزة خاصة، هو أنه يدار من خلال مؤسسة غير هادفة للربح، كما يتيح إمكانيات متعددة لحماية خصوصية المستخدمين، ويحافظ على بياناتهم، ويعطيهم القدرة على حذف رسائلهم، ليس فقط من حساباتهم، بل أيضا من حساب المرسل إليه، ويمكنهم كذلك من محو آثار وجودهم على "تيليغرام" تماما، وليس مجرد إيقاف الحساب مؤقتا.

الحجب والتحايل

وعلى الرغم من أن محركات البحث الكبرى، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة تضيق الخناق على "داعش" وغيره من التنظيمات الجهادية، حيث تقوم بحجب المواقع والحسابات التي ترتبط بتلك التنظيمات، إلا أن التنظيم يسعى باستمرار إلى إنشاء نوافذ جديدة، كما يوفر أخرى احتياطية يتم تنشيطها عند الحاجة، ويبلغ بها جمهوره حتى يتمكن من متابعته عبرها إذا ما تم حجبه.

وأوقفت مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "تويتر" و"فايسبوك"، عشرات الآلاف من الحسابات التابعة للتنظيم خلال السنوات الماضية.

ويستخدم "داعش" مواقع التواصل الاجتماعي لتوصيل رسالته مباشرة لجمهوره على تلك المنصات التي تحظى بشعبية كبيرة، فيما يبقي "تيليغرام" الوسيلة المفضلة لديه للتواصل بين عناصره وقياداته.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم