الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

النفايات إلى لجنة وزارية وتمديد للخليوي \r\nالحريري: فخور بإنجازات حكومتي

النفايات إلى لجنة وزارية وتمديد للخليوي \r\nالحريري: فخور بإنجازات حكومتي
النفايات إلى لجنة وزارية وتمديد للخليوي \r\nالحريري: فخور بإنجازات حكومتي
A+ A-


لولا السجال بين وزيري المال علي حسن خليل والدفاع يعقوب الصراف على خلفية مرسوم الأقدمية لضباط دورة 1994، لكانت الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء المنعقدة في السرايا برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري أمس مرت بهدوء. واستهلها الحريري بكلمة تمنى فيها ان تكون مثمرة، "لنؤكد دورنا في استعادة الثقة. فمن اقرار قانون الانتخابات الى التعيينات الديبلوماسية والإدارية والتشكيلات القضائية، الى قرار سلسلة الرتب والرواتب، وتجديد العمل بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، الى انتصارات الجيش على الارهاب وحماية البلد من حرائق المنطقة، انا فخور جداً بأني عملت مع مجلس وزراء وضع نفسه في خدمة لبنان واللبنانيين واتخد قرارا تاريخيا بالنأي بالنفس عن مشاكل المنطقة".  

وأضاف: "أمام الحكومة استحقاق اجراء الانتخابات النيابية على أساس القانون النسبي الجديد، ولا عودة الى الوراء. والانتخابات ستجرى في المواعيد التي حددتها وزارة الداخلية. ونحن لدينا رهان جدي على ان تكون فرصة لعملية انتخابية شفافة تنقل البلد الى مسار ديموقراطي جديد".

وقال: "لدينا اليوم جدول اعمال يتضمن بنودا تتعلق بموضوع النفايات، ومن الممكن الا تشكل حلولا نهائية للازمة لكنها تمنع دخول البلد وخصوصاً العاصمة والضواحي في أزمة نفايات جديدة. علينا اتخاذ قرارات جريئة، واذا تراجعنا فمعنى هذا عودة مشكلة النفايات. يجب ان يكون امامنا هدف محدد هو اقفال الباب امام تجدد المشكلة، لكن هذا الأمر لا يعفينا من مسؤولية وضع خطة لحل الأزمة في كل المناطق، من عكار وطرابلس الى الناقورة والحاصباني، واتمنى إنهاء هذا الملف ومناقشة الوسائل القانونية المطلوبة، لتحقيق الغاية من البنود أمامنا".

وأثار الحريري موضوع الاضراب الذي تنفذه بعض المصالح المستقلة والمؤسسات العامة، وقال: "أقول للجميع بكل وضوح، لن نزيد ليرة واحدة على السلسلة. لقد وضعنا السلسلة لنزيد الرواتب ولتحسين مستوى عيش الموظفين وكانت تكلفتها المقدرة 1200 مليار لكنها بلغت عمليا 1800 مليار، وليس لدينا امكان ان نزيد قرشا واحدا على مشروع موازنة 2018 لاننا نستدين لندفع الرواتب، وأتمنى على الجميع في الحكومة اتخاذ موقف موحد من موضوع الاضرابات لاننا لم نبخس احدا حقه".

وتلا وزير الاعلام بالوكالة بيار بو عاصي المعلومات الرسمية، واوضح في موضوع النفايات انه "كان هناك بندان، توسيع الكوستا برافا والتسبيغ، والخطة العامة للنفايات، تم دمج البندين وتألفت لجنة وزارية لدرس الموضوع والعودة الى مجلس الوزراء في اول جلسة مقبلة او ثاني جلسة حدا أقصى لبته".

وهل بحث موضوع اعطاء اقدمية لدورة 1994؟ اجاب: "الضباط هم ضباط الجيش اللبناني وضباط الدولة اللبنانية وشعبها، واتخذ قرار تم توقيعه بإعطائهم سنة أقدمية، ووفق علمي انه تم الانتهاء من هذا الموضوع. قانون الدفاع لا يلزم وزير المال التوقيع، وفي الوقت نفسه الاقدمية تعطي حق الترقية، ولا انعكاس ماليا مباشرا لها او غير مباشر، وانا اتحدث هنا باسم الحكومة اللبنانية وليس كفريق سياسي".

جعجع استغرب عدم إدراج بند التعيينات في "تلفزيون لبنان"

استغرب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عدم إدراج بند تعيين رئيس ومجلس إدارة جديدين لـ"تلفزيون لبنان" على جدول أعمال مجلس الوزراء منذ أكثر من ستة أشهر، معتبراً أن "الآلية التي اتبعت هي الأولى من نوعها في العهد الجديد، حيث فتح الباب أمام كل من يرى في نفسه الكفاية للتقدم إلى هذا الموقع، وبالتالي لم يحصر التعيين بأشخاص معينين، الأمر الذي دفع 138 شخصا الى تقديم طلباتهم، وتولت هيئة من وزيرة الدولة للشؤون الإدارية عناية عزالدين ووزير الإعلام ملحم الرياشي ورئيسة مجلس الخدمة المدنية فاطمة عويدات النظر فيها. ووفق مقاييس ومعايير محددة، جرى اختيار 16 شخصا خضعوا لمقابلات أفضت إلى اختيار ثلاثة أسماء منهم، رفعت إلى مجلس الوزراء ليحسم هوية رئيس مجلس إدارة التلفزيون ويسمي أعضاء مجلس الإدارة".

وأضاف في بيان: "لا يمكن المرء أن يفهم أسباب عرقلة تعيين رئيس وأعضاء لمجلس ادارة "تلفزيون لبنان" بعد آلية من هذا النوع واضحة وشفافة وقانونية ونزيهة، إلا إذا كان المطلوب عكس ذلك"، مؤكدا ان "المطلوب ادراج هذا البند في أسرع وقت ممكن على جدول أعمال مجلس الوزراء، لأن تلفزيون لبنان يحتضر". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم