الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تأجيل بتّ خطّة النفايات

المصدر: "النهار"
تأجيل بتّ خطّة النفايات
تأجيل بتّ خطّة النفايات
A+ A-

أحال #مجلس_الوزراء في جلسته اليوم ملف #النفايات الى لجنة وزارية قام بتأليفها لدرس الموضوع بكل تفاصيله والعودة إلى مجلس الوزراء في جلسته المقبلة بتقرير مفصّل للبتّ في هذا الملف. وخلال تلاوته وقررات الجلسة، قال وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي: "لدينا مرحلتان يجب أن نمر بهما: هما مرحلة انتقالية لمنع تكدس النفايات في الطرق، لكن المقاربة مستدامة لإيجاد حل نهائي للملف".

وكان تقدم وزير البيئة طارق الخطيب بخطط بالنسبة للنفايات الصلبة تقوم على ثلاثة مقترحات، وهي توسيع مطمري #الكوستابرافا وبرج حمود لمدة 4 سنوات، واعتماد اللامركزية في جمع النفايات في المناطق عن طريق اتحادات البلديات، إضافةً إلى اعتماد التفكك الحراري في بيروت والجبل.

وفي سياق متصل، توجّه النائب ابرهيم #كنعان عبر حسابه في "تويتر"، بالشكر لاستجابة الحكومة لطلب التريث في توسيع المطامر في الكوستابرافا وبرج حمود واحالة الملف للدراسة الى لجنة وزارية مع التأكيد على ضرورة اللجوء الى المعامل كحل مباشر ودائم.

وفي سياق متصل، طرح رئيس "الحركة البيئية اللبنانية" بول ابي راشد بدائل عن الخطة المطروحة على طاولة مجلس الوزراء بخاصة في ما يتعلق ببند توسيع المطامر.

وتقدمت الحركة بخطة بديلة سريعة التنفيذ وغير مكلفة ولا تحتاج الى توسيع ولا تخالف الاتفاقات الدولية وخصوصا اتفاق برشلونة حول موضوع حماية البحر المتوسط. وترتكز الخطة على تحديث معملي الفرز في العمروسية والكرنتينا اللذين لديهما القدرة بفرز 3 الاف طن من النفايات يوميا التي يشكل مجموع نفايات بيروت وجبل لبنان، اضافة الى اقامة مصنع للتسبيخ في البقاع، والنفايات المرفوضة المتبقية يمكن تحويلها الى وقود بديلة تستخدم في الصناعات الكبيرة في البلد او في معامل الكهرباء، وهذه الخطة لا يحتاج الى 6 أشهر حدا اقصى واموالها موجودة بهبة من الاتحاد الاوروبي مخصصة لبيروت وجبل لبنان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم