أبو الغيط "مستاء جدًّا" من الفيتو الأميركي... "اعتراض واشنطن يزيد عزلتها"

19 كانون الأول 2017 | 14:51

المصدر: رويترز

  • المصدر: رويترز

ندد الأمين العام لجامعة الدول العربية #أحمد_أبو_الغيط باستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعوها إلى سحب إعلانها القدس عاصمة لإسرائيل. وقال إن "اعتراضها على القرار يزيد عزلتها".

وعارضت الولايات المتحدة مشروع القرار الذي قدمته مصر، رغم تأييد أعضاء مجلس الأمن الـ14 الباقين له. ولم يذكر مشروع القرار الولايات المتحدة أو الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاسم، لكنه أبدى "الأسف الشديد إزاء القرارات التي اتُخذت في الآونة الأخيرة، والتي تتعلق بوضع القدس".

وقالت #الجامعة_العربية إن أبو الغيط عبّر، في تصريحات صحافية اليوم، عن "بالغ استيائه" إزاء استخدام الفيتو. ورأى ان "النهج الأميركي يتسبب بمزيد من العُزلة للولايات المتحدة. واستخدام الفيتو في مواجهة 14 صوتا يكشف عن تحد أميركي صارخ لحالة واضحة، وربما نادرة، من الإجماع الدولي". 

واشار الى ان الدول العربية ستتوجه إلى الجمعية العامة للامم المتحدة لتمرير القرار، "ليصير مُلزما لكل مؤسسات الأمم المتحدة".

ويمثل القرار الذي أصدره ترامب هذا الشهر بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية إليها، عدولا عن السياسة الأميركية المتبعة منذ عقود، وعن الإجماع الدولي على ضرورة ترك وضع المدينة لمفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard