ECMO علاج جديد لحالات قصور القلب والرئتين للأطفال حديثي الولادة والراشدين

20 كانون الأول 2017 | 15:54

المصدر: "النهار"

  • "النهار"
  • المصدر: "النهار"

أعلن المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، إطلاق أوّل برنامج لأكسجة الغشاء خارج الجسم (Extracorporeal Membrane Oxygenation –ECMO) في مؤتمر طبي هو الأول من نوعه عن ECMO . هذه التقنية المتطورة تقوم بوظائف القلب والرئتين في حال الإصابة بأمراض خطيرة وتوفّر للمرضى فرصة إضافية للحياة، كما وتمنح الفريق الطبي فرصة جديدة لمحاولة إعادة إحياء الأعضاء المتضررة.

عقد هذا المؤتمر من تنظيم مكتب التعليم الطبي المستمر (CME) بهدف نشر الوعي وتبادل الخبرات بين اختصاصيي العناية المركّزة في لبنان. وحول الموضوع، رأت اختصاصية في وحدة العناية المركّزة للأطفال ومديرة برنامج ECMO الدكتورة جنا عاصي "يشكّل البرنامج تقدماً كبيراً لقطاع الرعاية الصحّية في لبنان. فبفضله، سنتمكّن من منح الأمل للكثير من المرضى".

من جهته، أكد جرّاح في مركز قلب الأطفال وعضو برنامج ECMO الدكتور عصام الراسي "يعد علاجاً موثوقاً به لحالات قصور القلب والرئتين لدى الأطفال والراشدين. يسرّنا اليوم توافر هذه التكنولوجيا في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، أسوة بأكثر المراكز الطبية تطوّراً في أوروبا وأميركا الشمالية. إن اعتماد هذه التكنولوجيا في المركز الطبي سيساعد الأطباء في معالجة أفضل لأمراض القلب والجهاز التنفسي الحادّة، إضافة إلى تحسين النتائج السريرية".

التدخل لإنقاذ الحياة

أما الأستاذ الفخري في الجراحة في جامعة ميشيغان، البروفسور روبرت بارتليت، وصاحب الفضل في تطوير تكنولوجيا ECMO فقال انه "لا شك في أننا اليوم امام محطة محورية في تاريخ بلدكم ومسيرة المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث نطلق رسمياً هذا البرنامج المتوافر فقط في أفضل المراكز الطبية في العالم". كما أثنى في خطابه على الجهوزية والمهنية العالية التي يتميّز بها فريق عمل ECMO في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت.

يذكر أن المركز الطبّي في الجامعة الأميركية في بيروت كان يلجأ سابقاً لاستخدام أجهزة مشابهة قبل إطلاق برنامج ECMO رسمياً، وذلك بفضل الجهود الرائدة التي قام بها جرّاحو وأطباء القلب، واختصاصيو الجراحة العامة، بدعم كبير من فريق تمريض محترف ومتفانٍ. ومع انضمام طاقم قسم العناية المركّزة للأطفال وحديثي الولادة، وأطباء القلب والتخدير، اكتمل الفريق في العام 2015 وسيستمر في خدمة لبنان والمنطقة.

يتيح ECMO، الذي یستخدم داخل وحدات العناية المركزة في المركز الطبي بالجامعة الأميركية في بيروت، للأطباء التدخل لإنقاذ حیاة المرضی الذین يتعرضون فجاة لتدهور شديد في وظائف القلب والرئة. ويأتي هذا البرنامج كشهادة إضافية للدور الرائد الذي يضطلع به المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت في العناية التي تتمحور حول المريض، وتطبيق أحدث التقنيات في المجال الطبّي.

اقرأ ايضاً: أول جراحة روبوتية في لبنان والمنطقة عبر تقنية الواقع المعزَّز!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard