صباح الاثنين: أزمات موسم الأعياد: حريات وديبلوماسية وحياتية وديو المشاهير": "بخعات" بالجُملة

18 كانون الأول 2017 | 09:51

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

دب باندا في حديقة "إينو زولوجيكال" في طوكيو - "أ ب"

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الاثنين 12 كانون الأول 2017:

ازمة حريات، وازمة ديبلوماسية، وازمة حياتية. ثلاث تطل مطلع هذا الاسبوع وقبيل انعقاد الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء هذه السنة غدا الثلثاء، وقبيل سفر نحو 13 وزيراً الى الخارج لتمضية عطلة الاعياد. وجاء في مانشيت النهار "أزمات موسم الأعياد: حريات وديبلوماسية وحياتية ".

وفي زمن الميلاد هذا، وهو زمن المذود الفقير حيث ولد المسيح ليعطي الناس درساً في التواضع، لا يمكن إلاّ النظر الى الاكثر حاجة، وهم الى ازدياد مطرد في أكبر الاقتصادات العالمية. وكتبت نايلة تويني "في لبنان أيضاً فقراء لبنانيون".

ومع بدء العد العكسي الجدي والنهائي (مبدئياً!) لإجراء الانتخابات النيابية في 6 آيار المقبل بعد طول إنحباس يتعين على اللبنانيين الاستعداد لتلقي موج من التوقعات والتقديرات المختلفة اختلافا جذريا هذه المرة عن كل سوابق الانتخابات النيابية في لبنان. وكتب نبيل بومنصف "قانون أم معركة إقليمية؟ ".

وثمة الكثير من الأسئلة المطروحة في عدد غير قليل من الاوساط السياسية حول أفق المرحلة المقبلة بعد التموضع الاخير لرئيس الحكومة سعد الحريري العائد عن استقالته. وكتبت سابين عويس "التموضع الجديد للحريري كيف ينعكس على حلفاء الداخل والخارج؟ ".

ومن زمان لم تكن العلاقة سويّة بين المملكة العربية السعودية واستطراداً دولة الامارات العربية المتحدة من جهة ودولة قطر من جهة ثانية، رغم اشتراكهما في عضوية "مجلس التعاون الخليجي". وكتب سركيس نعوم "العرب بين "الحمديْن" و"المحمّديْن"! ".

وكشفت مصادر ديبلوماسية غربية ان الدول الاوروبية لا سيما منها الدول الفاعلة ليست في وارد التجاوب مع مطلب الكونغرس الاميركي اتخاذ موقف باعتبار تصنيف " حزب الله" ككل تنظيما ارهابيا وفق ما جاء في القرارات التي قدمت الى الكونغرس تمهيدا لتجديد العقوبات ضد الحزب. وكتبت روزانا بومنصف "أوروبا لا تجاري أميركا بتصنيف الحزب... ولكن! ".

وكتب اميل خوري "كيف لأميركا أن تطالب بتنفيذ القرارات الدولية وهي تخالف بفظاظة في قضية القدس؟! ".

ومحلياً، يعقد قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان نقولا منصور جلسة اليوم لبدء تحقيقاته في دعوى الحق العام على الزميل مرسال غانم والصحافي السعودي ابرهيم آل مرعي في 25 تشرين الثاني الماضي. وجاء في النهار "حرب لـ"النهار": مرسال غانم لن يمثُل... وملاحقته لا تجوز قانونا ".

وفُقد أثر المواطن جوزف جورج ورده منذ مساء السبت، وانتشرت صوره على مواقع التواصل، ولاحقاً عممتها القوى الأمنية بهدف العثور عليه. وجاء في النهار "من يعرف شيئاً عن مصير جورج ورده؟ ".

وعربياً، أعلن الجيش الإسرائيلي أن فلسطينيين اطلقوا صاروخين على جنوب إسرائيل في استئناف للهجمات الصاروخية الفلسطينية منذ قرار واشنطن إعلان القدس عاصمة لاسرائيل. وجاء في النهار "إطلاق صاروخين من قطاع غزة ".

ودولياً، ساعد هدوء الرياح رجال الإطفاء في الإبطاء من حرائق الغابات التي تجتاح كاليفورنيا والتي صنفت على أنها ثالث أكبر حرائق في تاريخ الولاية. وجاء في النهار "هدوء الرياح يساعد كاليفورنيا على مواجهة الحرائق ".

وفي الصحة، واحد من بين كل ثلاثة أشخاص يعاني من الحرقة. هذا المرض ظاهرة شائعة بين النساء والرجال على حد سواء.وجاء في النهار "إليك الحل الغذائي لمشكلة الحرقة!".

وفي الفن، في تغريدة إنسانية وجهها عبر "تويتر" طلب الفنان زين العمر من الرب يسوع المسيح أن يشفي القاضي سامر غانم. وجاء في النهار "زين العمر يطلب من يسوع ان يشفي القاضي غانم: صلواتنا بالعيد الك يا شيخ الأوادم".

وليس واضحاً بعد المسار الذي يريد برنامج ديو المشاهير ("أم تي في") اتخاذه هذا الموسم. فتارة تفرط اللجنة في المزاح وتحويل الجو هزلياً وتارة تفرط في الجدية وعقد الحاجبين.وجاء في النهار ""ديو المشاهير": "بخعات" بالجُملة من سيمون أسمر الى أسامة الرحباني ".

وفي موضة وجمال، عندما قررت Disney و Lucasfilm إطلاق ثلاثية جديدة من Star Wars سنة 2015 استعانت بمصمم ثياب الأفلام المعروف Michael Kaplan ليصمم ثياب شخصيات الفيلم وهو الحائز الجائزة التقديرية BAFTA . وجاء في النهار "Michael Kaplan سيصمم أزياء فيلم Star Wars VII".





فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard