الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ليبيا: حفتر يعلن "انتهاء صلاحية" اتّفاق الصخيرات... "17 ك1 منعطف تاريخي خطير"

المصدر: أ ف ب
ليبيا: حفتر يعلن "انتهاء صلاحية" اتّفاق الصخيرات... "17 ك1 منعطف تاريخي خطير"
ليبيا: حفتر يعلن "انتهاء صلاحية" اتّفاق الصخيرات... "17 ك1 منعطف تاريخي خطير"
A+ A-

اعلن الرجل القوي في شرق ليبيا #المشير_خليفة_حفتر ان الاتفاق السياسي الليبي الذي وقع في 17 كانون الاول 2015 في المغرب، "انتهت صلاحيته"، ومعه ولاية حكومة الوفاق الوطني التي يدعمها المجتمع الدولي.

ونص الاتفاق الذي وقّع قبل عامين في منتجع الصخيرات المغربي، برعاية الامم المتحدة، على تشكيل حكومة الوفاق لمدة سنة قابلة للتمديد مرة واحدة. ولا يعترف حفتر بهذه الحكومة.

وتنتهي ولاية الحكومة المذكورة التي يترأسها فايز السراج نظريا اليوم، رغم انها لم تحز ثقة البرلمان المنتخب الذي مقره في شرق البلاد، ويدعم حفتر.

لكن مجلس الامن الدولي شدد الخميس على ان #اتفاق_الصخيرات "يبقى الاطار الوحيد القابل للاستمرار لوضع حد للازمة السياسية في ليبيا"، في انتظار اجراء انتخابات مقررة السنة المقبلة.

وفي خطاب متلفز، اعتبر حفتر ان تاريخ 17 كانون الاول يشكل "منعطفًا تاريخيًا خطيرًا"، اذ "تنتهي فيه صلاحية ما يسمى الاتفاق السياسي، لتفقد معه تلقائيا كل الأجسام المنبثقة عن ذاك الاتفاق شرعيتها المطعون بها منذ اليوم الأول لمباشرة عملها".

واشار الى "تهديد ووعيد ضد القيادة العامة للقوات المسلحة باتخاذ إجراءات دولية صارمة في مواجهتها، إذا أقدمت على أي خطوة خارج نطاق المجموعة الدولية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا".

وقال: "رغم ما نواجهه من تهديدات، نعلن بكل وضوح انصياعنا التام لأوامر الشعب الليبي الحر دون سواه. فهو الوصي على نفسه، والسيد في أرضه، ومصدر السلطات، وصاحب القرار في تقرير مصيره".

من جهته، اكد موفد الامم المتحدة الى #ليبيا غسان سلامة ان "الليبيين سئموا من العنف (...) وهم يأملون في التوصل إلى حل سياسي وتحقيق المصالحة. ويرون أن العملية السياسية هي السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والوحدة في بلدهم".

وحض "جميع الأطراف على الإنصات لأصوات مواطنيهم، والامتناع عن القيام بأي أعمال يمكن أن تقوض العملية السياسية".

وتسود الفوضى ليبيا منذ اسقاط نظام معمر القذافي العام 2011. ولا تزال السلطة موضع تنازع بين حكم في طرابلس، وآخر مواز في شرق البلاد.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم