الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ترامب يدافع عن خطّة الضرائب: إنها عيديّة عيد الميلاد!

المصدر: رويترز
ترامب يدافع عن خطّة الضرائب: إنها عيديّة عيد الميلاد!
ترامب يدافع عن خطّة الضرائب: إنها عيديّة عيد الميلاد!
A+ A-

دافع الرئيس الأميركي دونالد #ترامب عن خطة الإصلاح الضريبي التي قدمها حزبه الجمهوري، ووصفها الديموقراطيون بأنها لصالح الأغنياء. وقال "إنها ستكون واحدة من الهدايا الكبرى لعيد الميلاد للطبقة الوسطى"، وذلك قبل أيام من تصويت الكونغرس عليها. ومع التصويت المرتقب الثلثاء على أكبر تعديل ضريبي في الولايات المتحدة منذ 3عقود، يعكف الحزب الجمهوري على ضمان مساندة أعضائه للتشريع الذي يعارضه الديموقراطيون بشدة. 

وأعلن الحزب الجمهوري الانتهاء من الخطة الجمعة، بعدما تعهّد السناتور الجمهوري ماركو روبيو وزميله في الحزب أيضا بوب كوركر، بتأييدها. إلا أن هناك 3 أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ، هم سوزان كولينز وجيف فليك ومايك لي، لم يحسموا أمرهم. وهذا العدد كاف لإجهاض المشروع. ويسيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ بأغلبية بسيطة بنسبة 52 إلى 48 فقط. وفي حال إقرار هذا التعديل الضريبي في الكونغرس، سيكون هذا أول نصر كبير لهم ولترامب منذ توليه السلطة في كانون الثاني.

وقال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض، قبل أن يستقل طائرة هليكوبتر إلى كامب ديفيد: "ستكون واحدة من الهدايا الكبرى لعيد الميلاد لأبناء الطبقة الوسطى". وتقلّص الحزمة المقترحة ضرائب الشركات الأميركية إلى نحو 21%. كذلك، تخفض الضرائب المفروضة على الأغنياء في الولايات المتحدة.
ويبلغ معدل الضرائب الحالي الذي تناضل الشركات لتقليصه منذ اعوام، 35%. 

وهاجم الديموقراطيون الخطة بشدة، واعتبروها رضوخا للشركات والأغنياء، وانها ستساهم في زيادة العجز على المستوى الاتحادي. لكن ترامب روّج للمشروع على مدى أشهر بوصفه خفضا للضرائب على الطبقة الوسطى. وخلصت دراسات أجراها محللون مستقلون وباحثون لا ينتمون الى أي من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، إلى أن الشركات والأغنياء سيستفيدون من المشروع في شكل غير متناسب.

وكرر ترامب السبت إن التعديل الضريبي المقترح سيساعد في جلب 4 تريليونات دولار في شكل أرباح أجنبية من الشركات الأميركية. وتقترح خطة الضرائب قواعد جديدة لاستعادة الأموال الموجودة في الخارج. وقال ترامب: "سيساعد هذا (الاقتراح) في جلب الأموال. على سبيل المثال، نعتقد أن 4 تريليونات دولار ستعود إلى البلاد... هذه الأموال كانت معلقة هناك في الخارج لاعوام واعوام". 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم