الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تعاون بين الصناعيين ومؤسسة أرمينيا للتنمية

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
تعاون بين الصناعيين ومؤسسة أرمينيا للتنمية
تعاون بين الصناعيين ومؤسسة أرمينيا للتنمية
A+ A-

استقبل رئيس جمعية #الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل وفداً من مؤسسة التنمية في أرمينيا برئاسة أرمان افاكيان وفي حضور سفير أرمينيا ساموئيل مكردشيان، حيث جرى البحث في سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

خلال اللقاء، أشار الجميل إلى أنّ "أرمينيا تسعى إلى تطوير اقتصادها، والقطاع الصناعي إجمالاً يلعب دوراً بارزاً في ذلك".
ثم تحدث عن قدرات الصناعي اللبناني وتطور القطاع وصموده وقوته ووصول صادراته إلى غالبية دول العالم. وتطرق إلى الدور الكبير الذي لعبه الصناعيون الأرمن في لبنان من حيث تطوير القطاع الصناعي في مجالات عدة. ودعا إلى "العمل على رفع حجم التبادل التجاري مع أرمينيا"، مشدداً على أن "فرص التعاون بين البلدين كبيرة جداً". 

ثم كانت مداخلة لصابونجيان لفت خلالها الى أنه بعد ادخال ارمينيا تعديلات على قوانينها التجارية وإعطائها حوافز للمستثمرين وتحسين شروط الانتاج الصناعي ودعم الصادرات في ضواح عدة، وانضمامها الى الاتحاد الجمركي الذي يضم (روسيا، بيللاروسيا، تركمانستان، اوزبكستان، وكازاخستان) وحصولها على شروط تفضيلية لصادراتها الى السوق الاوروبية المشتركة، وتوقيعها أخيرا على اتفاقية ثنائية مع ايران لتسهيل التبادل التجاري بين البلدين، باتت ارمينيا نقطة جاذبة للاستثمارات، الى جانب توفير اليد العاملة ذات الخبرة وبرواتب جد تنافسية مقارنة مع غيرها من بلدان الاتحاد وسوق اوروبا، وتوفيرها للطاقة بأسعار زهيدة".

وشدد أمين المال في جمعية الصناعيين نزاريت صابونجيان على أنّ "الجمعية تتطلع إلى توفير فرص استثمارية جديدة لصناعييها في كل انحاء العالم".


من جهته، أشار افاكيان إلى أن زيارة الوفد الارمني الى لبنان تهدف إلى حض الصناعيين اللبنانيين على الاستثمار في ارمينيا ورفع التبادل التجاري بين البلدين. وشرح أنّ "شروط الاستثمار في أرمينيا تغيرت كثيراً وهي باتت تقدم حوافز للمستثمرين لتشجعهم على الاستثمار، خصوصاً بعد انضمام أرمينيا إلى الاتحاد الجمركي الاوروآسيوي، وتوقيعها أخيراً اتفاقية مع السوق الاوروبية المشتركة لتسهيل التبادل التجاري، بحيث بات هناك نحو 800 صنف من المنتجات الارمنية تدخل الى السوق الاوروبية المشتركة من دون جمرك، وهناك مسعى لإعفاء الارمن من تأشيرة الدخول الى اوروبا". 

وأضاف: "وقعت أرمينيا أخيراً اتفاقية مع ايران لتسهيل التبادل التجاري معها، وهناك توجه لرفع الجمارك كليا بين البلدين. وتعمل أرمينيا على سن قوانين خاصة تهدف الى خلق محيط مشجع للاستثمارات الاجنبية مثل خفض الرسوم والضرائب"، لافتا الى الدولة الارمنية تعطي ضمانات على الصادرات بنسبة 100 في المئة.

وفي الختام، تم الاتفاق على تنظيم زيارة لوفد من الجمعية الى أرمينيا للاطلاع على السوق الارمنية عن كثب وفرص العمل المتوافرة، تمهيدا لزيارة وفد صناعي موسع اليها.
ثم جرى توقيع بروتوكول تعاون بين الجمعية والمؤسسة الارمنية. 

اقرأ أيضاً: بالصور: "tictoc"... قطار صناعة يدوية يجذب الأنظار


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم