متى يصبح الالتهاب الرئوي قاتلاً؟

19 كانون الأول 2017 | 07:25

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

توفيت ألاني موريتا (20 سنة) بعد يوم واحد من إصابتها بالرشح ونُقلت الى المستشفى بعدما عانت صعوبة في التنفس لكنها سرعان ما فارقت الحياة بعد توقف قلبها. تحوّل رشحها الى إلتهاب رئوي بسرعة كبيرة. فمتى يصبح الالتهاب الرئوي قاتلاً؟ وكيف يمكن معالجة هذا النوع من الالتهاب؟ 

يؤكد الاختصاصي في امراض الرئة جورج خياط أن "الالتهاب الرئوي ناتج من وجود جرثومة في الجسم، فكل ردّة فعل يقوم بها جسمنا نُطلق عليه تسمية التهاب (جرثومة، سرطان، تلوث، دخان...). وثمة نوعان من الجراثيم: الفيروسات والبكتيريا.

* التهاب فيروسي: يؤدي الى رشح والتهاب في الشعبة الهوائية والجهاز التنفسي... مشكلته انه ليس له مضاداً حيوياً ويشفى المريض تدريجياً دون ادوية التهاب إلا في بعض الحالات حيث يتلقى المريض مضاداً حيوياً .

* التهاب جرثومي: ولكن علينا ان نعرف انه احياناً قد يكون الفيروس خطيراً بحسب صحة المريض ومناعته. وقد يُسبب له مشكلة قاتلة في الرئة قاتلة:

- التهاب جرثومي من نوع بكتيريا :تدخل في الرئة وقد تتحول الى التهاب قاتل وخطير على حياة الإنسان.

- الاصابة بالفيروس تُسبب ردة فعل في الرئة تؤدي الى التهاب الغشاء الفاصل بين الدم والهواء في الرئة وتسبب وفاة.

فيروسي أو جرثومي

ويشرح خياط الى ان "ليس هناك اعراض تشير الى ان هذا الإلتهاب قاتل او عادي، فالأعراض قد تكون طبيعية نسبة للإلتهاب لكن مناعة الشخص ضعيفة وصحتة العامة تجعل من هذا الإلتهاب قاتلاً. لذلك على كل شخص يعاني مشكلة في الجهاز التنفسي (المدخنون - ربو – انسداد في الرئة...) وغيرها من الأمراض المزمنة معرّض لأن تتفاعل الجرثومة في جسمه بطريقة مؤذية".

برأي الإختصاصي في أمراض الرئة انه "علينا النظر اولاً إلى صحة المريض العامة، مثلاً اذا كان المريض متقدما ًفي السن (80 سنة) ويعاني مشاكل صحية مزمنة (سكري- ارتفاع في الضغط...)، فإن إلتهاب الرئة يصبح خطيراً عليه مقارنة بشخص صغير يتمتع بصحة جيدة. لذلك ان فحص الدم والصورة الشعاعية كفيلان في الكشف عن التهاب جرثومي ومدى خطورته على الشخص. وعلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي وأظهروا أعراضاً التهابية استشارة الطبيب فوراً وعدم إهمالها تفادياً لأي تطورات غير مستحبة".

اقرأ ايضاً : إلى مرضى الإنسداد الرئوي... إليكم هذه الأطعمة المساعدة!

ما هي أعراض التهاب الرئة؟

* سعال مع بلغم أخضر أو أصفر أو حتى أحمر

* ضيق في التنفس

* ألم في الصدر

* حرارة مرتفعة

* قلّة شهية

* تعب وضعف في الجسم

وتجدر الإشارة الى ان هذه الأعراض لا تدل على مشكلة صحية خطيرة لكن يجب متابعتها بدقة لتفادي تطورها وإلا قد تسبب الوفاة.


"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard