الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

آلاف البولنديين يتظاهرون ضد إصلاحات قضائية قد تعرض البلاد لعقوبات أوروبية

المصدر: (أ ف ب)
آلاف البولنديين يتظاهرون ضد إصلاحات قضائية قد تعرض البلاد لعقوبات أوروبية
آلاف البولنديين يتظاهرون ضد إصلاحات قضائية قد تعرض البلاد لعقوبات أوروبية
A+ A-

تظاهر آلاف البولنديين احتجاجاً على مضي الحكومة اليمينية بإصلاحات قضائية يعتبرها معارضون بولنديون وكذلك الاتحاد الأوروبي بأنّها تقوض سيادة القانون وفصل السلطات في البلاد. 

وقام المتظاهرون وهم يحملون الشموع بأداء أغان سياسية على انغام ميلادية شهيرة امام القصر الرئاسي في وارسو، قبل ان يتوجهوا الى مبنى البرلمان.

وطالب المتظاهرون الرئيس اندريه دودا باستخدام الفيتو ضد هذه الاصلاحات التي أقرها الاسبوع الماضي البرلمان الذي يهيمن عليه اليمين، والتي اعتبر مفوض حقوق الانسان في المجلس الاوروبي نيل مويزنيكس بأنها "تزيد أكثر في تآكل مبدأ فصل السلطات وسيادة القانون".

وخاطبت فيرونيكا فاشيفسكا المتظاهرين عبر مكبر للصوت "نتوقع من الرئيس ان يتصرف حيال التشريع الذي ينتهك الدستور".

كما سارت تظاهرات مشابهة في عشرات البلدات والمدن البولندية الأخرى بحسب ما اظهرت لقطات تلفزيونية بثتها وسائل الاعلام. 

واعلن رئيس الوزراء البولندي الجديد ماتيوش مورافيسكي الخميس خلال حضوره اول قمة اوروبية في بروكسيل انه يتوقع ان يفرض الاتحاد الاوروبي عقوبات غير مسبوقة ضد بلاده تجرّد حكومته من حقوقها بالتصويت في المجلس الاوروبي.

وقال مورافيسكي للصحافيين ان المفوضية الاوروبية "من المحتمل ان تفعّل" الاربعاء المقبل المادة السابعة من اتفاقية الاتحاد الاوروبي التي تهدف الى وقف التهديد "النظامي" لسيادة القانون.

وتابع "الامر يقع في نطاق صلاحياتهم"، مضيفا "ولكن ما بين البدء بهذا الاجراء غير العادل ضدنا وحتى انتهائه، سوف نتحدث بالتأكيد مرارا مع شركائنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم