الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: لبنان إلى المسار النفطي وقلب خارج القفص الصدري... ما هي هذه الحالة الطبية؟

المصدر: "النهار"
صباح الجمعة: لبنان إلى المسار النفطي وقلب خارج القفص الصدري... ما هي هذه الحالة الطبية؟
صباح الجمعة: لبنان إلى المسار النفطي وقلب خارج القفص الصدري... ما هي هذه الحالة الطبية؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الجمعة 15 كانون الأول 2017:


عكس قرار مجلس الوزراء أمس المتعلق بالموافقة على منح رخصتين لاستكشاف النفط وانتاجه في البلوكين 4 و9 والذي من شأنه ان يسجل كقرار "تاريخي" لجهة ادخال لبنان نادي الدول المنقبة عن النفط والمنتجة له، استعجال الحكم والحكومة ضخ البلد بجرعة انعاش اقتصادية ومعنوية كبيرة. وجاء في مانشيت النهار ""الإقلاع" الجديد: لبنان إلى المسار النفطي
".

ولن نتوقف عند الهبوط المتمادي عبر المساجلات الاعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي على خلفية انهيار البقية الباقية من عرى تحالفات قوى 14 آذار مع ان انهيارا تعبيريا يستبطن "حقدا" كان ليستحق التعمق في تبين اسبابه ودوافعه الظرفية والقديمة. وكتب نبيل بومنصف "حيث لا ينفع ندم!!".

وإيمان البعض من اللبنانيين وغيرهم بأن احتكار إسرائيل أميركا ليس نهاية العالم، لأن أمام الفلسطينيين و العرب والمسلمين والمسيحيين في كل أقطارهم ملاعب مهمة يمكن أن يتحركوا فيها بفاعلية لتعويض الضرر الذي أصابهم جرّاء ذلك، ولمتابعة نضالهم من أجل استعادة القدس وحلّ عادل لقضية فلسطين، هذا الايمان في محله شكلاً. وكتب سركيس نعوم "شعوب العرب وأنظمتها من وهمٍ الى آخر".

ومن بين الاسباب المباشرة للاستياء الاوروبي من قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، انه وفر اوراقا ثمينة لتوظيفها في المنطقة لكل من روسيا وايران من جهة. وكتبت روزانا بومنصف "بين مقاربتين لموضوع القدس أيهما الأنجح؟
".

ومتى ستشرق الشمس على البيت الأبيض دون انفجار قصة جديدة، استقالة مسؤول، خروج وزير، إبعاد مستشار، فصل موظف كبير، ومتى يمكن ان يستقر وضع الإدارة الأميركية. وكتب راجح الخوري "ترامب يا أيها المتحرّش!
".

وكتب إميل خوري "بعد كلام عون والحريري وقاسم سلاح "حزب الله" باقٍ إلى أجل غير معروف!".

ومحلياً، أغلقت إدارة "فايسبوك" حساب الوزير السابق وئام وهاب وعلّق الأخير في تغريدة على "تويتر". وجاء في النهار ""فايسبوك" يعاقب وهاب... كيف رد عبر "تويتر"؟".

وافتتح المجلس البلدي في جونية برئاسة جوان حبيش القرية الميلادية حيث تم اضاءة الشجرة الميلادية التي ترتفع لحوالي ٤٠ مترا، وذلك على ضوء مفرقعات نارية. وجاء في النهار "جونيه تضيء شجرة الميلاد ولوحات ملونة في سمائها".

وإقتصادياً، اذا كانت الدولة اخفقت حتى الان في وضع خطة للنفايات التي تطل برأسها بين الفترة والاخرى، يبدو أن المجتمع المدني لن يستكين في سبيل إجبارها على وضع استراتيجية سليمة وخطة تنفيذية فعالة ومستدامة لادارة النفايات الصلبة في لبنان عموماً وبيروت خصوصاً. وجاء في النهار "إطلاق إئتلاف إدارة النفايات: مجموعة ضغط للدفع نحو تطبيق استراتيجية مستدامة لإدارة النفايات!".

ورياضياً، في النسخة الشتوية من سباق "درب لبنان" التي نظمها علي قضامي في بلدة العاقورة الجبلية في جرد جبيل بمشاركة 150 عداء وعداة من مختلف الفئات والجنسيات. وجاء في النهار "150 عداء وعداة في سباق "درب لبنان" الشتوي
".

وعربياً، اتهم موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا الحكومة السورية بافشال مفاوضات السلام في جنيف عبر رفضها التحاور مع المعارضة، مشيرا الى "اضاعة فرصة ذهبية". وجاء في النهار "دي ميستورا: الحكومة السورية افشلت مفاوضات السلام في جنيف
".

ودولياً، أعلن الكرملين أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث في مكالمة هاتفية مع نظيره الاميركي دونالد ترامب الازمة المتعلقة بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية. وجاء في النهار "بوتين وترامب يبحثان هاتفياً أزمة كوريا الشمالية النووية
".

وفنياً، تسرّبت معلومات عن تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة محطة "أم بي سي" خلفاً لرئيسها السابق الموقوف حالياً وليد الإبرهيم. وجاء في النهار "بعد توسّطه لشراء "أغلى لوحة في العالم"... هل يُعيّن الأمير بدر بن عبدالله رئيساً لمجلس إدارة "أم بي سي"؟
".

تصدرت أغنية الفنان رامي عياش الجديدة "في مكان"، بسرعة، المراتب الأولى في لوائح الأغاني الأكثر استماعاً عبر تطبيق أنغامي.
وجاء في النهار "رامي عياش يُذهل عشاقه... "في مكان" بالمراتب الأولى".

وفي أخيار من حول العالم، ذُعرت شابة من فكرة إقفال والدها للمقهى والمخبز اللذين يملكهما، فما كان منها إلا أن طلبت النجدة من متابعيها في حسبها الرسمي بموقع "تويتر". وجاء في النهار "تغريدتها أنقذت مقهى والدها من الإقفال
".

وولدت رضيعة تُدعى فانلوب ولكينس بقلبها خارج القفص الصدري.، ولتصحيح وضع قلبها، خضعت لثلاث عمليات جراحية. وجاء في النهار "وُلدت بقلب خارج صدرها!
". 

وفي الصحة، في حالة نادرة، وُلدت الطفلة البريطانية فانيلوب هوب وقلبها ينبض خارج جسدها. وتعتبر فانيلوب الطفلة الأولى في المملكة المتحدة التي تبقى على قيد الحياة بعد ولادتها بهذه الحالة. وقد شهد لبنان منذ سنتين حالة مماثلة وتكللت العملية بالنجاح. لكن ما هي أسباب هذا التشوه الخلقي؟ وجاء في النهار "قلب خارج القفص الصدري... ما هي هذه الحالة الطبية؟
".

وفي سياحة وسفر، من بين المعابد الكثيرة والتي لا حصر لها في مصر هناك معبد "آمون" بواحة سيوة، فهو من أهم المعالم الأثرية التي شيدت خلال عصر الأسرة السادسة والعشرين في القرن السادس قبل الميلاد . وجاء في النهار "تعرف إلى حكاية معبد آمون الملقب بـ "معبد التنبؤات
".








الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم