الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تعرف إلى مقبرة الملك تحتمس الثالث في وادي الملوك في مصر

مروة فتحي
تعرف إلى مقبرة الملك تحتمس الثالث في وادي الملوك في مصر
تعرف إلى مقبرة الملك تحتمس الثالث في وادي الملوك في مصر
A+ A-

 لا توجد في مدينة أخرى مثل الأقصر هذا العدد الذي لا حصر له من الأماكن الأثرية، من بينها مقبرة الملك تحتمس الثالث في وادي الملوك الذي انفرد بحكم البلاد بعد وفاة الملكة حتشبسوت، وكان من أقدر الملوك في المجال العسكري والحروب، وأيضا كان متميزاً في علم الإدارة على مر التاريخ. 

يقول الدكتور مختار الكسبانىي، أستاذ الآثار، إن مقبرة الملك تحتمس الثالث تقع في وادٍ ضيقٍ منعزلٍ بعيدٍ عند الزاوية الجنوبية الشرقية من الوادي الرئيسي. مدخل المقبرة فخم يقع في مكان عالٍ ثم من المدخل إلى دهليز ينحدر انحداراً شديداً إلى أسفل، يوصل إلى ممر ينتهي عند حجرة صغيرة يتوسطها سلم هابط ومنها إلى ممر صغير ثم إلى حجرة البئر، وهذه البئر كانت تمنع سيول الصحراء من الوصول إلى غرفة الدفن ومحتوياتها الثمينة كما كانت عقبة فى طريق لصوص المقابر، وقد لون سقف حجرة البئر باللون الأزرق، وبه نجوم بيضاء ويصل عمقه إلى 6 أمتار. 

يضيف الكسباني أنه يوجد منظر فريد غير متبع في المقابر الملكية في طيبة، وهي المناظر التي تمثل الملك مع أفراد عائلته،. ويمثل المنظر الأول الملك تحتمس مع أمه الملكة إيزيس وهما في مركب في العالم الآخر ويتقدمهما رجلان يحمل أولهما رمز نفرتم وهو يمثل زهرة اللوتس والثاني رمز حورس، وتحت هذا المنظر يوجد منظر آخر يمثل تحتمس الثالث يرضع من أمه "إيزيس".

يُذكر أن المقبرة مدون عليها كتاب الموتى بالكامل على جدرانها وكأنها بردية ملصقة على الحائط يغلب عليها اللون الأصفر، وقد صممت المقبرة لتتناسب مع المسالك الملتوية فى العالم الآخر، ونفذت في صورة انحناءة رقيقة، ثم التواء حاد، نجد ذلك متمثلاً في تعاقب السلالم والممرات المنحدرة في أعماق الأرض، ونجد أن غرفة الدفن لها شكل بيضوي.






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم