الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مفاوضات جنيف 8: الجعفري يتّهم الغرب والسعودية بإفسادها

المصدر: رويترز، أ ف ب
مفاوضات جنيف 8: الجعفري  يتّهم الغرب والسعودية بإفسادها
مفاوضات جنيف 8: الجعفري يتّهم الغرب والسعودية بإفسادها
A+ A-

اتهم مفاوض الحكومة السورية #بشار_الجعفري الدول الغربية والسعودية بإفساد أحدث جولة لمحادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة في #جنيف، مؤكدا أن دمشق لا تريد فشل العملية السياسية.

وقال للصحافيين، بعد جلسة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا: "لا يمكن أحدا الضغط علينا".
واعتبر ان دي ميستورا ارتكب "خطأ" في التعليق، في مقابلة تلفزيونية، على النفوذ الروسي، مما قد يضر بتفويضه كوسيط. ورأى ان الدعوة التي وجهها الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لممارسة ضغط على دمشق، "تقوض مهمته" كوسيط اممي. 

كان دي ميستورا دعا بوتين، في مقابلة الاربعاء مع التلفزيون العام السويسري "آر تي اس"، الى "التحلي بالشجاعة" لاقناع الحكومة السورية بالموافقة على اجراء انتخابات جديدة "لكسب السلام".

وصرح الجعفري للصحافيين في اليوم الاخير من الجولة الثامنة للمفاوضات في جنيف: "أوضحنا للمبعوث الخاص (ستافان دي ميستورا)، خصوصا خلال جلستي الأمس واليوم، الخطأ الذي ارتكبه هو كميسر في تصريحه أمس للتلفزيون السويسري".

واضاف: "بيّنا له هذا الصباح أن الإصرار على مواقف كهذه، وأعني بذلك التصريحات، إنما يقوض مهمته كميسر للمحادثات، مما يؤثر في نجاح مسار جنيف برمته".

وفي نيويورك، اعلن مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق ان "الامين العام يدعم بالتأكيد تماما عمل موفده الخاص الى سوريا".

ونظم دي ميستورا 7 جولات من المفاوضات في جنيف منذ العام 2016 من دون تحقيق اي اختراق.

وخلال الجولة الثامنة التي بدأت في 28 تشرين الثاني 2017، ركزت المباحثات على اعداد دستور جديد واجراء انتخابات تشرف عليها الامم المتحدة.

ويرفض وفد الحكومة السورية اجراء مفاوضات مباشرة مع وفد المعارضة، والبحث في مصير الرئيس بشار الاسد، لكنه وافق على انتخابات باشراف اممي.

وبعيد وصوله الى جنيف قبل اسبوعين، جدد رئيس وفد المعارضة نصر الحريري المطالبة بتنحي الاسد، مما اثار غضب دمشق التي أخّرت وصول وفدها ليوم واحد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم