السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تفاصيل قلعة شالي بواحة سيوة المصرية

مروة فتحي
تفاصيل قلعة شالي بواحة سيوة المصرية
تفاصيل قلعة شالي بواحة سيوة المصرية
A+ A-

بمصر عدد مميز من القلاع الأثرية من بينها قلعة شالي الموجودة بواحة سيوة، إذ يقول محمود إبراهيم أستاذ الآثار إن القلعة بنيت من مادة تسمى "الكرشيف" وهي أحجار ملحية من البحيرات المالحة والطمي، وهي عبارة عن هضبة مرتفعة تعلوها قمتان، واحدة فى أقصى الغرب والثانية في الشرق وعليها بنيت العديد من المنازل الكرشيفية. 

يضيف إبرهيم أن تاريخ بنائها يرجع إلى القرن الـ 12 الميلادي لحماية أهالي سيوة من القبائل المجاورة الذين اعتادوا مهاجمة الواحة في موسم الحصاد من كل عام وظلت مسكونة إلى العام 1926.

وأشار إلى أن القلعة شيدها أربعون رجلاً منازلهم على منحدر التل وأحاطوها بسور متين البناء ولم يجعلوا له غير باب واحد ما زال قائماً إلى الآن، ويعرف باسم "الباب إن شال" بمعني "باب المدينة"، وفي الجهة الشمالية من السور يوجد الجامع القديم، وبعد مرور قرن فتحوا باباً ثانياً أطلقوا عليه "الباب أثراب" أي الباب الجديد. 

يذكر إبرهيم أن أهل سيوة قاموا بعد ذلك بفتح باب ثالث للمدينة من أجل النساء سمي "باب قدوحة"، وفي عام 1926 هطلت أمطار غزيرة استمرت ثلاثة أيام متوالية نتج منها انهيار بعض المنازل وتصدع الباقي، ولهذا لم يجد أصحابها أي مفر من هجرها خوفاً على حياتهم. ومنذ هذا الحادث ترك من بقي من سكان شالي منازلهم القديمة وشيدوا منازل جديدة عند سفح الجبل.

وأكد أن الزائر لها ما زال يستمتع بالنظر إليها لأنها تسيطر على المنظر العام للمدينة وتفرض شخصيتها على المكان كله لا سيما زوار البلدة من السياح وغيرهم بل وعلى سكانها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم