هذا ما يحدث لجسمنا بعد احتساء الكثير من المشروبات الغازية

14 كانون الأول 2017 | 13:20

المصدر: "النهار"

  • "النهار"
  • المصدر: "النهار"

تحوز طريقة عيش الرئيس الأميركي دونالد ترامب اهتمام الملايين في العالم، سواء كنت تحبه او لا، فإن أسلوب حياته الغريب يجعلك متابعاً له. ويبدو ان الرئيس ترامب مدمن على شرب 12 قنينة من الـ "دايت كوك" يومياً، هذا ما اشار اليه أكثر من 60 شخصاً ينتمون إلى الدوائر المقرّبة منه. معلومة صحية صادمة، فما هي مخاطر شرب 12 قنينة من المشروبات الغازية يومياً؟  

أكدت اختصاصية التغذية سارة كركي لـ"النهار" ان "المشروبات الغازية تحتوي اولاً على الحامض (acid) التي تؤثر على الأسنان. كما انه يحتوي على مواد ملوّنة ومنكهة التي حولها علامات استفهام ومخاطرها في زيادة احتمال نسبة السرطان. وتشدد الدراسات على اهمية تفادي هذا النوع من المواد وعدم تناولها عشوائياً".

لكن ماذا عن الدايت؟ تشير كركي الى ان الدايت يحتوي على سكر اصطناعي وهي مادة لا تدخل في الجهاز الهضمي وبالتالي لا تجعلك تكتسب وزناً وننصح بها لمرضى السكري. اما بالنسبة الى الأشخاص العاديين فهي تزيد نسبة الشهية لا سيما عند شرب المشروبات الغازية بين الوجبات تؤدي الى تناول الطعام أكثر.

أضرار تناول المشروبات الغازية:

* تحتوي على الكافيين: في كل قنينة 42 ملليغراما من "الكافيين" والحدّ المسموح به يومياً 400ملغ اي 10 قنانٍ. ولكن هذا دون شرب اي من القهوة او الشاي او غيرها من المشروبات الاخرى التي تحتوي ايضاً على الكافيين. ويُسبب الكافيين في زيادة مشاكل قلبية ومخاطر السكتة القلبية والأرق وارتجاف العضلات.

* مشاكل في الجهاز الهضمي: الغازات تُسبب مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي. كما انها تُبطىء عملية الهضم.

* تحتوي على مواد ملونة ما يزيد خطر الاصابة بالسرطان

ومن المهم ان نعرف ان تناول هذه المشروبات يومياً وبهذه الكميات الكبيرة من شأنه ان يُضاعف مساوئها ومخاطرها على صحة الإنسان بسبب تراكماتها اليومية والتي يعجز الجسم عن التخلص منها جميعها.

اقرأ ايضاً: إليك حقيقة مشروبات الطاقة


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard