الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"الصحة" تمنع حليب أطفال من "لاكتاليس" لاحتوائه على جرثومة السلمونيلا

"الصحة" تمنع حليب أطفال من "لاكتاليس" لاحتوائه على جرثومة السلمونيلا
"الصحة" تمنع حليب أطفال من "لاكتاليس" لاحتوائه على جرثومة السلمونيلا
A+ A-


اصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني قرارا حمل الرقم 1/2424 يتعلق بسحب حليب اطفال مصنّع في شركة لاكتاليس Lactalis group الفرنسية من الاسواق اللبنانية بناء على المعلومات التي وردت من منظمة الصحة العالمية حول الاشتباه في تلوث بعض عبوات الحليب بجرثومة السلمونيلا نوع أغونا Salmonella Agona في فرنسا، وتصدير قسم منها الى اكثر من دولة بينها لبنان.  

والى سحب هذا الحليب من الاسواق، عمدت الوزارة الى منع دخول كمية منه كانت لا تزال في مرفأ بيروت وامرت باعادة تصديرها الى بلد المنشأ. كما جمّدت موقتاً استيراد كل منتجات مصنع لاكتاليس في انتظار صدور توضيحات من وكالة الصحة الفرنسية.

كذلك، ارسلت الوزارة عينات الى مختبرين في مستشفيات جامعية متخصصة والى مختبر الفنار لإخضاعها لفحص السلمونيلا نوع أغونا، علماً انه حين تم اعطاء اذن بادخال هذا الحليب الى لبنان طبقت وزارة الصحة الاجراءات المعتمدة للاستيراد بحيث اُرفق الملف بتحاليل مخبرية من المصنع الفرنسي واجرت التحاليل في مختبرات مصلحة الابحاث العلمية الزراعية - الفنار التابعة لوزارة الزراعة، وأتت نتائج المختبرين متطابقة واكدت خلو الحليب من السلمونيلا.

وكانت جمعية حماية المستهلك الفرنسية أصدرت قبل يومين تحذيراً من بيع عدد من منتجات ألبان وأغذية الأطفال التي تنتجها شركة لاكتاليس (Lactalis) الفرنسية وأمرت باستدعاء دولي لها بعد اكتشاف تلوثها ببكتيريا السلمونيلا. ويتضمن الاستدعاء منتجات تصدّرها الشركة إلى دول بينها الصين وتايوان وباكستان وأفغانستان والعراق والمغرب ولبنان والسودان ورومانيا وصربيا وجورجيا واليونان وهايتي وكولومبيا والبيرو. ويأتي هذا التحذير بعد اكتشاف 20 حالة إصابة بالسلمونيلا بين الأطفال الرضع في فرنسا خلال أوائل كانون الأول الجاري.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم