الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

عالمات يبحثن عن ذئاب محنطة لإجراء دراسات علمية عن أجناسها في أوروبا

المصدر: (و ص ف)
عالمات يبحثن عن ذئاب محنطة لإجراء دراسات علمية عن أجناسها في أوروبا
عالمات يبحثن عن ذئاب محنطة لإجراء دراسات علمية عن أجناسها في أوروبا
A+ A-

تحصي ثلاث باحثات من فرنسا وبريطانيان وصياد، الجلود والجماجم والهياكل العظمية العائدة لذئاب لمعرفة تفاصيل أوفى عن الموطن الأساسي والعادات الغذائية لهذا الحيوان المفترس الذي كان ينتشر بأعداد كبيرة في أوروبا الغربية قبل زواله. 

وقد أطلق هؤلاء نداء للمتاحف والأفراد في إطار مشروع دولي للدراسات. والهدف من ذلك يكمن في استعادة ذئاب أو هياكل عظمية لهذه الحيوانات إلى نطاق جغرافي يضم منطقتي فوج والرون الفرنسيتين إضافة الى سويسرا، للحصول على أنسجة حيوية من جلود وعظام وأسنان ووبر.

وتأمل الباحثات في أن تتيح التحاليل لهن توضيح العادات الغذائية للذئاب على المستوى التاريخي وكشف عمليات تهجين محتملة مع كلاب، وأيضا بإعادة ترسيم "دفق الجينات" الذي طبع مسار هذه الحيوانات قبل زوالها في القرن العشرين وعودتها الى فرنسا في العقد الأول من القرن الحالي.

وتوضح الاستاذة في جامعة لورين في مختبر للبحوث انيك شنيتزلر والتي تشاركت في بحوثها مع روز ماري اربوغا والبريطانية مالغورزاتا بايلوت المتخصصة في علم الوراثة للذئاب في جامعة لينكولن البريطانية، أن "ثمة حديث كثير عن عودة الذئاب لكن لا نعلم شيئاً عن الجانب الوراثي وجل ما نعلمه هي تعديات الذئاب على البشر". وقد أحصي حوالى أربعين ذئبا محنطاً في فرنسا بعضها يعود إلى القرنين الثالث عشر أو التاسع عشر. وستخضع عظام متأتية من مواقع أثرية للتحليل بما يسمح بتوسيع الحقل الزمني ليصل إلى العصر الحجري الحديث الذي شهد بدء الاستعانة بالحيوانات المنزلية.

ومنذ بضعة أشهر، تستعيد انيك شنيتزلر أيضا نماذج من قصور في شرق فرنسا وفي منطقتي الزاس ولورين، لكن ايضا في بروفنس (جنوب شرق) وفي سويسرا.

وتقول مديرة البحوث في المركز الوطني للبحث العلمي روز ماري اربوغا المتعاونة مع جامعة ستراسبورغ والمسؤولة عن مكتبة العظام في المتحف، إن هذا النموذج ذا الهيكل الهزيل "لا يدفع البتة الى التكهن بقيمة "الشاهد التاريخي الكبير"" الذي يشكله.

ولإنجاز مشروعهن، تحتاج انيك شنيتزلر لمبلغ يراوح بين 15 الف أورو و20 الفا. والقسم الأكبر من الأموال قد يأتي من الصيادين المشاركين مع المشروع.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم