اليمن: روسيا "تعلّق وجودها الديبلوماسي موقتا"... "نظرًا إلى الوضع في صنعاء"

12 كانون الأول 2017 | 18:13

المصدر: أ ف ب، رويترز

  • المصدر: أ ف ب، رويترز

أ ف ب

علقت #روسيا موقتا وجودها الديبلوماسي في #اليمن. وغادر ديبلوماسيوها البلد مع تعمق النزاع بين الحكومة والحوثيين، على ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم.

وقالت المتحدثة باسمها ماريا زاخاروفا، في تصريح نقلته وكالات الانباء الروسية: "نظرا الى الوضع في صنعاء، اتخذ قرار بتعليق الوجود الديبلوماسي الروسي مؤقتا في اليمن. كافة موظفي السفارة الروسية غادروا البلد". وأشارت الى "أنهم سيستمرون في ممارسة مهماتهم، لكن من الرياض".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن التحالف العسكري بقيادة السعودية، إن طائرة روسية أجلت موظفي السفارة الروسية والرعايا الروس من صنعاء اليوم. وقال لها مصدر رسمي في التحالف إنه تلقى طلبا للسماح لطائرة روسية بإجلاء الأفراد، مشيرا الى ان الطائرة غادرت مطار صنعاء.

ويشهد اليمن تفاقما للنزاع بين المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران، والقوات الحكومية المدعومة من تحالف عسكري، بقيادة السعودية. وقُتل الأحد 26 من المتمردين الحوثيين في غارات جوية استهدفت معسكرا للتدريب في محافظة حجة في شمال غرب اليمن، ونسبتها مصادر أمنية يمنية الى قوات التحالف. 

وقُتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح الأسبوع الماضي على أيدي حلفائه السابقين الحوثيين، بعد أيام على انهيار التحالف معهم، مما أدى الى اندلاع مواجهات دامية في صنعاء. كذلك، شنت القوات الحكومية اثر ذلك هجوما عند الشريط الساحلي المطل على البحر الاحمر في غرب البلاد.

وقتل في اليمن اكثر من 8750 شخصا منذ آذار 2015، واصيب عشرات آلاف المدنيين والمقاتلين، بينما غرق البلد الفقير في أزمة غذائية وصحية كبرى.

الحراك إلى أين؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard