الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

تلامذة الأول ابتدائي يوقّعون كتابهم الأول: حقّكم أن تعبّروا عما تريدون

المصدر: "النهار"
تلامذة الأول ابتدائي يوقّعون كتابهم الأول: حقّكم أن تعبّروا عما تريدون
تلامذة الأول ابتدائي يوقّعون كتابهم الأول: حقّكم أن تعبّروا عما تريدون
A+ A-

في مبادرة مميزة، تشجيعاً للتلامذة على التعبير عن ذاتهم وواقعهم وكسراً للصورة النمطية للكتاب المدرسي، أصدرت مدرسة "الليسة الفرنسية اللبنانية الكبرى" كتاباً بعنوان "كتبنا ورسمنا"، من تأليف تلامذة الصف الأول ابتدائي، الذين وقّعوا الكتاب السبت في #معرض_بيروت_العربي_الدولي_للكتاب.

الكتاب، ثمرة مشروع أشبه بالمغامرة كما تسميه منسقة اللغة العربية في المدرسة هيام صفير، التي قالت لـ"النهار": "أطلقت مدرسة الليسة مشروع الكتاب منذ ثلاثة اشهر ونظمت للغاية ورش عمل ولقاءات بين التلامذة وعدد من الكتاب والرسامين لمساعدتهم على استخراج الافكار التي يريدون التعبير عنها، وترجمتها من خلال الكتابة أم الرسم. 

القصص التي يتضمّنها #الكتاب تحاكي واقع التلامذة المعيش في حياتهم اليومية، "التيتا والمغلي"، "الزيارات العائلية"، "قصص الماما والبابا". وتشير صفير الى أنّ الخيال كانت له حصة في بعض القصص بشكل بسيط. 

 
سعت الليسه الى كسر النميطة في الكتب المدرسية وأرادت القول لتلامذتها أنّه "يمكنكم أن تكتبوا قصتكم الخاصة وإن أردتم أن تعبروا عن أي شيء تريدونه فهذا حق لكم"، وتؤكد صفير "الكتب المدرسية بعيدة من واقع التلامذة، وأردنا أن نشّجعهم على تقديم نموذج مختلف، اضافة الى الأولوية التي نريد أن نوليها للغة العربية وتحسين مستوى تلامذتنا في هذا الصدد". 

 اللافت في الكتاب انه مكتوب بخط يد التلامذة، وغني بتقنيات الرسم المختلفة. يوم السبت الماضي جناح البعثة العلمانية الفرنسية في معرض بيروت للكتاب استضاف التلامذة المشاركين وعائلاتهم وفريق العمل من كتاب ورسامين، اضافة الى الهيئة التعليمية التي اشرفت على العمل ووقّع التلامذة ثمرة مشروعهم. 

وشددت صفير على أنّ الكتاب غير مخصص للبيع، يتم توزيعه على التلامذة والاهل ويعرض في جناح البعثة العلمانية الفرنسية. 

الكتاب المشاركون هم: رانيا زبيب ضاهر، فاطمة شرف الدين، سمر براج، ايفا كوزما وكاتي خطار. أما الرسامين فهم: منى يقظان، نادين صيداني، سينان حلاق، مايا مجدلاني ودانيا الخطيب.

اقرأ أيضا: حسن الرفاعي يستعيد حكاية العمر في معرض الكتاب فلسطين حضرت والمطران كبوجي واستذكار بسام حجار

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم