الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: نصرة القدس للتوظيف السياسي وأعمال الشغب وإيلي تحدى واقعه بيده المبتورة

المصدر: "النهار"
صباح الاثنين: نصرة القدس للتوظيف السياسي وأعمال الشغب وإيلي تحدى واقعه بيده المبتورة
صباح الاثنين: نصرة القدس للتوظيف السياسي وأعمال الشغب وإيلي تحدى واقعه بيده المبتورة
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الاثنين 11 كانون الأول 2017: 

تحرير فلسطين لا يمر في جونيه ولا في عوكر، ولا في أي بقعة من لبنان، وأعمال الشغب والاضرار بمصالح المواطنين لا تستعيد القدس، وجولات مسؤولي الميليشيات العسكرية من العراق وغيره لا تساعد في بناء السلم الاهلي في لبنان. وجاء في مانشيت النهار "نصرة القدس للتوظيف السياسي وأعمال الشغب!".

منذ اعلان رئيس الحكومة سعد الحريري عودته عن استقالته الثلثاء في الخامس من الشهر الجاري اضطر الى الرد على موقفين لـ"حزب الله" احدهما الاربعاء الماضي بعد يوم واحد من جلسة مجلس الوزراء التي تبنت التزام سياسة النأي بالنفس. وكتبت روزانا بومنصف "الحريري بشروط الحزب أم المجموعة الدولية؟".

وفي المكان عينه تقريباً حيث ظهر قبل 16 عاما المفكر العربي الكبير الراحل ادوار سعيد وهو يلقي حجرا على الموقع الاسرائيلي المتاخم لـ "بوابة فاطمة" الشهيرة على الحدود الجنوبية مع الكيان الصهيوني، ظهر الجمعة الماضي الامين العام لتنظيم "عصائب الحق" العراقية الشيخ قيس الخزعلي. وكتب ابراهيم بيرم "أيّة رسائل شاء "حزب الله" أن يرسلها من خلال تظهير الخزعلي على الحدود؟".

والغريب في واقعة تقصد توزيع شريط مصور لجولة زعيم ميليشيا عراقية تعمل تحت لواء "الحشد الشعبي" عند الحدود اللبنانية الاسرائيلية في توقيت شديد الالتباس بين لحظتين متوهجتين لبنانيا واقليميا ان الامر كأنه يرمي الى احراج رئيس الحكومة. كتب نبيل بومنصف "ندم عاجل؟!".

والاتفاق النووي الذي وقّعته المجموعة الدولية 5+1 مع الجمهورية الاسلامية هل يُدافَع عنه علمياً؟ وكتب سركيس نعوم "الدفاع عن "الاتفاق النووي" وبقوّة... ممكن".

والعرب، بعد قرار الرئيس الأميركي اعتبار القدس عاصمةً لدولة إسرائيل، هم أنفسهم العرب قبل الإعلان.وكتبت جمانة حداد "ماذا بعد يا عرب؟!".

ومحلياً، سبق لوزير العدل سليم جريصاتي أن نبه في كلام لـ"النهار" الى أن موضوع الامن في لبنان خط أحمر، ولا تطاول على القانون في أي شبهة كانت، "والجميع تحت سقفه، بدءا من صاحب هذا الموقف"، وفق تعبيره. وجاء في النهار "جريصاتي لـ"النهار": الأمن خط أحمر قضيتا الشغب في عوكر والخزعلي في يد القضاء".

وأهدت بيروت سلامها إلى القدس اليوم الأحد عبر شجرة ميلاد ارتفعت وسط المدينة وصاحبتها أصوات مزجت بين الآذان والترانيم للمدينة المقدسة. وجاء في النهار "صور رائعة من السماء لإضاءة شجرة الميلاد في ساحة الشهداء".

وعربياً، أعلنت المعارضة المسلحة وشهود أنّ قوات الجيش السوري وفصائل مدعومة من إيران، صعدت بدعم جوي روسي حملة عسكرية ضد قوات المعارضة في محافظة حماة الشرقية. وجاء في النهار "القوات السورية وفصائل مدعومة من إيران تتقدم نحو محافظة إدلب".

ودولياً، 
أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ان الحزب التشافيزي الذي يتزعمه فاز "بأكثر من 300" من بلديات البلاد الـ335 في الانتخابات البلدية التي جرت الاحد وقاطعتها ابرز احزاب المعارضة. وجاء في النهار "مادورو يعلن فوز حزبه بأكثر من 90% من بلديات فنزويلا".

وتسببت أكبر موجة تساقط ثلوج في المملكة المتحدة منذ أربع سنوات باضطرابات واسعة الأحد في حركة النقل. وجاء في النهار "الثلوج الكثيفة تعرقل حركة النقل في شمال أوروبا".

وفنياً، فور انتشار خبر وفاة الفنان #ابو_بكر_سالم تصدّر الترند السعودي هاشتاغ باسمه، واخر بعنوان "يا بلادي واصلي"، وهو عنوان اشهر اغنيات الفنان الراحل الوطنية. وجاء في النهار "أبو بكر سالم عاش جزءاً من حياته في لبنان... كتب أشهر أغنياته ولحّنها في 28 ساعة!".

وصحياً، وُلد إيلي طنوس (23 عاماً) مبتور اليد من أسفل الكوع، لم تنمُ يده كما كان مفترضاً. كان عليه ان يعيش بشجاعة وإيمان كبيرين. وجاء في النهار "إيلي تحدى واقعه بيده المبتورة: "تشوه خلقي أصبح قوتي"!".

ومن حول العالم، اجتاحت عشرات آلاف الوطاويط مدينة شارلز تاورز في شمال كوينزلند اوستراليا، حاجبة ضوء الشمس عنها. وجاء في النهار ""كابوس" في مدينة أوستراليّة... آلاف الوطاويط تجتاحها".

واعتقل والد منحرف لـ16 سنة بسبب اغتصاب ابنتيه القاصرتين لمدّة عقدين من الزمن والاعتداء الجنسي عليهما، وفق ما ذكر موقع "الدايلي مايل" البريطاني. وجاء في النهار "ما فعله الاب بابنتيه الصغيرتين مقزز... 26 سنة من الاستغلال!".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم