الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

مجموعة صلاح ستيتية تُعرض في جنوب فرنسا: "بول فاليري وأنا شاعران من المتوسط"

المصدر: (أ ف ب)
مجموعة صلاح ستيتية تُعرض في جنوب فرنسا: "بول فاليري وأنا شاعران من المتوسط"
مجموعة صلاح ستيتية تُعرض في جنوب فرنسا: "بول فاليري وأنا شاعران من المتوسط"
A+ A-

دشّنت اليوم قاعة #صلاح_ستيتية في متحف بول فاليري في سيت في جنوب #فرنسا وهي تتمحور على مجموعة تبرع بها الشاعر اللبناني الثمانيني الذي اراد بذلك "توحيد ضفتي المتوسط". 

وقال ستيتية خلال تقديم القاعة المكرسة لهبته: "بول فاليري وانا شاعران من المتوسط... وهو من اهم المناطق في رهانات الحرب والسلم في العالم".

وقالت امينة المتحف مايتيه فاليس-بليد ان هذه المجموعة الجديدة تقابلها في المتحف مجموعة الشاعر والفيلسوف الفرنسي بول فاليري (1871-1945) وهو من سيت وان الجمع بين عالمي هذين الشاعرين يشكل "جسرا متينا ذا دلالات رمزية بين ضفتي المتوسط".

ويطالع الزائر في القاعة قول لصلاح ستيتية "الانسان مصنوع من مادة قوس القزح. فهو اللون".

وتسمح الاعمال المعروضة التي ستغير كل ستة اشهر، بالوقوف على علاقات الصدادقة التي اقامها الشاعر منذ العام 1948 مع فنانين مثل البلجيكي بيار اليشينكسي والفرنسيين جان انغيرا وجان-بول اغوستي والكاتالوني انطوني تابييس.

فثمة لوحة بورتريه للشاعر اللبناني بريشة الرسام اللبناني صليبا الدويهي انجزت العام 1949 الى جانب اخرى لبيار اليشينكسي رسمت بالحبر العام 1997.

وتضم الهبة الى المتحف 70 عملا من لوحات ورسوم وصور ومنحوتات و14 مخطوطة وحوالى 190 كتابا انجز مع فنانين.

ولد ستيتية في عائلة بيروتية سنية عريقة في 28 كانون الاول 1929 عندما كان لبنان تحت الانتداب الفرنسي وهو اختار ان يكتب اللغة الفرنسية في حين كان والده شاعرا بالعربية.

وحافظ على تعلقه العضوي بلبنان الذي يبقى مصدر الالهام الاساسي لشعره، وهو صاحب محاولات ادبية وقد ترجم لشعراء عرب او نصوصا فنية.

وخاض صلاح ستيتية كذلك غمار الديبلوماسية ونال جائزة الفرنكوفونية الكبرى التي تمنحها الاكاديمية الفرنسية العام 1995 عن مجمل اعماله.

وارتبط اسمه بعدد كبير من كتاب القرن العشرين ومن بينهم بيرن جان جوف وهنري ميشو ورينيه شار وايف بونفوا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم