وداعاً جوني هاليداي... فرنسا تواكب الأسطورة الخالدة اليوم بدفن شعبي رسمي

9 كانون الأول 2017 | 11:54

المصدر: النهار

بدأ العد العكسي لوداع شعبي رسمي لجوني هاليداي، الأسطورة الخالدة في عالم البوب والبلوز في فرنسا في الثانية عشرة بتوقيت فرنسا (الأولى بتوقيت بيروت) في مأتم مهيب. قبل عرض تفاصيل الجنازة، لا بد من الإشارة الى انه تصدر اسمه من الطبقة الأولى من برج ايفيل، المعلم السياحي الشهير، رسالة حب وتقدير لهاليداي من ثلاثة كلمات هي:"شكراً جوني". ويعود هذا الامتنان باسم فرنسا وعالم الفن كله له كلفتة تذكارية لوقائع الحفل الموسيقي، الذي اداه رائد موسيقى الروك والبلوز جوني هاليداي في العام 2000 أمام برج ايفيل في حضور عدد هائل من محبي اغانيه. يذكر العالم كله ضخامة أدائه وفرقته الموسيقية في هذا الحفل، الذي بث مباشرة على القنوات الفرنسية. وأشارت ايضاً المعلومات الى ان هذه الكلمات الثلاث وضعت على واجهة قصر أومني سبور، الذي يعرف اليوم بأكور آرينا، في منطقة باريس - بيرسي.

فرنسا الوفية

مجموعة محترفي الدراحات المحترفيين يتحضرون لمواكب التشريع.
والتزم منظمو مراسم دفن هاليداي بوصيته، هو أراد دفناً صاخباً فيه كثير من محطات من شخصه، من موسيقى الروك، من مظهره الأميركي، وملابسه غير التقليدية من وحي عالم الروك وجنونه. توافد محبو هاليداي الى محيط منزله لوضع الزهور او رسالة تعبر عن مدى حب الفرنسيين له. أما سيدة الاليزيه بريجيت ماكرون فقد زارت مراراً ليتيسيا هاليداي وعائلة الفقيد في التفاتة خاصة عبرت فيها عن تضامنها مع مصاب العائلة وفرنسا بفقدان هاليداي. في مراسم الدفن، بدأ الفرنسيون بالتوافد على الساحات العامة في باريس، وتحدوا البرد القارس وهم يرتدون القبعات ويقفون اجلالاً وتحية لهاليداي. رئيس مجموعة دراجات الهارليز في فرنسا ستيفان ساهاكيان أكد مشاركة محترفي هذه الهواية وهواتها في مواكبة النعش، الذي سيشق دربه من جادة الشانزليزيه وصولاً الى جادة الـكوندورد.

يبكون هاليداي بحسرة.

واكد مدير أعمال هاليداي سيبستيان فران أنه سيستقبل نعش هاليداي، الذي سيشق طريقه بمواكبة مجموعات الهارليز إلى ساحة "لا مادلين"، بعض الأغنيات الحية من بعض مرافقي الراحل الكبير في حفلاته الموسيقية. وطمأن سيستيان أن نحو 1500 شرطي سيسهرون على الأمن خلال مراسيم الدفن"، مشيراً الى ان مجموعة منهم ستكون مولجة بمرافقة موكب التشييع. من جهة أخرى، أفادت بعض وسائل الاعلام ان السيدة بريجيت ماكرون طالبت من الإدارة العامة للطيران المدني في رسالة رسمية أن تواكب مجموعة من الطائرات بقيادة مجموعة من شرطة باريس النعش في جولته المتوقعة في العاصمة باريس. وقد أفادت معلومات صحافية أن الطلب، الذي رفعته ماكرون، هو قيد الدرس ومن المتوقع الالتزام به في حال سمح الطقس بهذه الالتفاتة الخاصة لهاليداي.

في "لا مادلين"

الواجهة الرئيسية لكنيسة لا مادلين.

عند وصول الموكب الى كنيسة لا مادلين، يسمح للعائلة والمقربين المشاركة في الصلاة على راحة نفس هاليداي، والتي سيشارك فيها رئيس الجمهورية ايمانويل ماكرون وزوجته بريجيت. ومن المؤكد أن ماكرون سيكرم الراحل الكبير، والذي تحدث عنه مراراً مشيراً الى انه من اشد المعجبين بأغانيه وبأدائه، وهو يغني بعض أغانيه في أوقات يسكنها الفرح او التوتر.  وأكدت معلومات عدة أن ماكرون سيلقي كلمة خلال التشييع وستبث مباشرة على شاشات عملاقة ليتابعها الحضور خارج باحة الكنيسة. واللافت أن الموسيقيين، الذين واكبوا مسيرته في حفلات موسيقية، سيعزفون موسيقى أغانيه دون أدائها لأن المغني لم يعد اليوم حاضراً بين الجموع. 

مدفن جزيرة سانت بارتيليمي .

يبقى "استحقاق" كبير بإنتظار العائلة وهو مواكبة هاليداي في وقائع دفنه في "قلب" جزيرة سانت بارتيليمي، واسمها رسمياً التجمع الإقليمي لسانت بارتيليمي، هي جزيرة كاريبية وهي تجمع ما وراء البحار تابع لفرنسا في جزر الهند الغربية. أوصى هاليداي بأن يدفن في هذا المكان لأنه كان يمضي فيه أوقاتاً مع عائلته. وداعاً جوني، نحن نحبك كثيراً، لن ننسى ابداً وقفة المتمرد المجنون على المسرح... نحن اللبنانيين، الذين نعشق اللغة الفرنسية بجنون، سنواكب الجنازة عبر الشاشات الفرنسية، التي عدلت برامجها من أجلك... أنت تستحق نجومية تخطت الحدود والأفق وعبرت الينا، الى كل واحد منا.



Rosette.fadel@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard