الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إتهامات بـ"تمويل مخطط ارهابي" تلاحق شركة فرنسية عملاقة

المصدر: "أ ف ب"
إتهامات بـ"تمويل مخطط ارهابي" تلاحق شركة فرنسية عملاقة
إتهامات بـ"تمويل مخطط ارهابي" تلاحق شركة فرنسية عملاقة
A+ A-

تم مساء الخميس توجيه تهمة " #تمويل مخطط إرهابي" للمدير العام السابق لشركة لافارج هولسيم الفرنسية السويسرية، إريك أولسن وذلك بإطار تحقيق حول قيام الشركة بتمويل تنظيم داعش بصورة غير مباشرة وفق ما أعلن مصدر قضائي.

ووُجهت إلى أولسن تهمة "تمويل مخطط إرهابي" و"تعريض حياة الآخرين للخطر" وتم وضعه تحت مراقبة قضائية حسب المصدر نفسه.

 هناك موقوفان آخران هما نائب المدير العملاني السابق في الشركة كريستيان هيرو ورئيس مجلس إدارتها السابق برونو لافون.

 ويُشتبه بأنّ الشركة عقدت ترتيبات مع مجموعات متطرفة ولا سيما تنظيم داعش فاشترت منها النفط في انتهاك للحظر الأوروبي المفروض منذ 2011، ودفعت لها مبالغ مالية من خلال وسطاء.

   في تشرين الأول 2010، بدأت لافارج بتشغيل مصنع للاسمنت في الجلابية في شمال سوريا وأنفقت عليه 680 مليون دولار. لكن الاضطرابات الأولى اندلعت في البلاد بعد ذلك بستة أشهر. وسارع الاتحاد الاوروبي إلى فرض حظر على الأسلحة والنفط السوري وأعلنت الامم المتحدة أن البلاد في حالة حرب أهلية.

 اعتباراً من العام 2013، انهار #إنتاج الاسمنت وفرض تنظيم داعش  وجوده في المنطقة. لكن وخلافاً لشركة النفط "توتال" وغيرها من المجموعات المتعددة الجنسيات، قررت لافارج البقاء.

وقام فرع الشركة السوري بين تموز 2012 وأيلول 2014 بدفع حوالى 5،6 مليون أورو لفصائل مسلحة عدة بينها تنظيم داعش، بحسب تقرير أعده مكتب "بيكر ماكنزي" الأميركي في نيسان بطلب من شركة لافارج هولسيم وأطلعت وكالة فرانس برس عليه.

واستمعت هيئة القضاء الجمركي في مطلع 2017 إلى عدد من المسؤولين في الشركة وأقر ثلاثة منهم بينهم كريستيان هيرو بتسديد مبالغ مثيرة للشكوك.

اقرأ أيضاً: كيف يساهم القطاع الخاص في وقف تمويل الإرهاب ومنع تبييض الأموال؟


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم