الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أوباما قارن ترامب بهتلر؟

المصدر: "النهار"
أوباما قارن ترامب بهتلر؟
أوباما قارن ترامب بهتلر؟
A+ A-

ناشدَ الرئيس الأميركي السابق #باراك_أوباما المواطنين الأميركيين الدفاع عن الديموقراطية في كلمة ألقاها أمام "نادي شيكاغو الاقتصادي"، حيث تحدّث عن صعود هتلر للتحذير، على ما يبدو، من صعود التعصب والعداء للمهاجرين في عهد الرئيس دونالد ترامب، وفق ما ذكر موقع "تلغراف".

وعلى الرغم من أن أوباما لم يذكرْ ترامب بالاسم، إلا أن كلامه جعله عرضة للاتهامات على لسان البعض الذين انتقدوا قيام رئيس أميركي سابق بمقارنة الرئيس الحالي بواحد من أكثر القادة المرذولين في التاريخ.

وقال أوباما، في الكلمة التي ألقاها يوم الثلثاء، إن الخطر يكمن في "التغاضي عما يجري"، وفق ما نقلت عنه صحيفة Crain’s Chicago Business.

وأضاف رداً على أحد الأسئلة: "علينا أن نعتني بحديقة الديموقراطية هذه، وإلا ينهار كل شيء بسرعة".

ولفت إلى أن الديموقراطية في جمهورية فايمار لم تحل دون وصول أدولف هتلر إلى سدة السلطة، قائلاً: "لقي ستة ملايين شخص مصرعهم. ... إذاً، يجب أن تنتبهوا. وتصوّتوا"، في إشارة إلى حصيلة القتلى في الحرب العالمية الثانية.

منتقدو ترامب يتهمونه بتأجيج المشاعر القومية والعداء للمهاجرين في مختلف أنحاء البلاد، وباعتماد خطاب صادِم مناهض للإسلام.

غير أن أنصار الرئيس انتقدوا كلام أوباما، واعتبر بعضهم أن ما صدر عنه "يفتقر إلى الحس الوطني"، فيما لفت آخرون إلى أن ترامب يقطع وعداً بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، في تلميح إلى أنه من غير المنطقي مقارنته بزعيم نازي أصدر أوامره بتنفيذ المحرقة، وفق ما نقلت "التلغراف".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم