السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الحوثيون يقيمون مراسم دفن جماعي لقتلاهم في صنعاء

الحوثيون يقيمون مراسم دفن جماعي لقتلاهم في صنعاء
الحوثيون يقيمون مراسم دفن جماعي لقتلاهم في صنعاء
A+ A-

شيع الحوثيون مراسم دفن جماعي لمقاتليهم الذين قتلوا في المعارك الأخيرة مع قوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، في استعراض قوى واضح بعد تعزيز سيطرتهم على كل المدينة.

وتخضع العاصمة اليمنية الى سيطرة الحوثيين حصرا منذ أن انتهت اشتباكات دامية استمرت اياما بينهم وبين أنصار صالح. وقد انهار التحالف بين الطرفين على خلفية صراع على النفوذ واتهام الحوثيين لصالح بالتقارب مع السعودية، قبل ان يقدم الحوثيون الاثنين على قتل صالح وعدد من معاونيه.



ودفن الحوثيون العشرات من مقاتليهم الخميس بحضور حشد كبير في ساحة سابين الشهيرة، فيما أحاط مقاتلون باللباس العسكري بالجثامين الملفوفة بالاعلام اليمنية.

وحكم صالح اليمن لمدة 33 عاما وتنحى عام 2012، بعد عداء طويل مع الحوثيين الذين عاد وتحالف معهم لثلاث سنوات، وسيطروا سويا على العاصمة عام 2014.

ومنذ 2015، ينفذ تحالف عسكري بقيادة السعودية غارات جوية مكثفة ضد الحوثيين في مناطق سيطرتهم، دعما للقوات الحكومية.

وقال مدير دائرة التوجيه المعنوي الحوثي يحيى المهدي لوكالة فرانس برس إن جثة صالح لا تزال مع فريقه وأن "المجلس السياسي (الحوثي) الأعلى فقط معني بقضية تسليم الجثمان وكيفية دفنه في المكان والزمان المناسبين".

ويواصل الحوثيون عمليات التمشيط في العاصمة بحثا عن عناصر مؤيدين لصالح.

وتسببت المعارك التي دارت في صنعاء بمقتل 234 شخصا وإصابة 400 آخرين بجروح منذ الاول من كانون الاول ، بحسب اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

وقد يؤدي الوضع الجديد في صنعاء الى تعقيد أكثر للنزاع في اليمن الذي أدى الى مقتل 8750 شخصا منذ آذار 2015، من بينهم أكثر من 1500 طفل بالاضافة الى 50600 جريح، معظمهم مدنيون.

وحذرت الامم المتحدة من ان اليمن يواجه "أسوأ أزمة إنسانية" في العالم. وخلف وباء الكوليرا أكثر من ألفي وفاة، في حين يحتاج ثمانية ملايين شخص الى مساعدات غذائية عاجلة.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم