اعتراضات دولية على قرار ترامب

7 كانون الأول 2017 | 14:56

عبرت روسيا عن "قلقها الشديد" اثر قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، ودعت الاطراف المعنية بالنزاع الاسرائيلي الفلسطيني الى "ضبط النفس" والحوار.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان "موسكو قلقة جدا من القرار الذي اعلن في واشنطن" معبرة عن مخاوفها من التداعيات الخطيرة على المنطقة باسرها.

واضافت الوزارة ان "تسوية عادلة للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني يجب ان تتم على اساس القانون الدولي مع الاخذ بالاعتبار قرارات مجلس الامن والجمعية العامة لالمم المتحدة التي تنص على تسوية كل جوانب الوضع النهائي للاراضي الفلسطينية بما يشمل مسالة القدس الحساسة خلال مفاوضات مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين".

وتابعت "ندعو كل الاطراف المعنية الى ضبط النفس والامتناع عن اعمال لا يمكن السيطرة عليها والتي تنطوي على عواقب" داعية ايضا الى بحث مسالة "تامين وصول كل المؤمنين الى المواقع المقدسة في القدس".

ماكرون

وأعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يقوم بزيارة الى قطر الخميس انه "لا يوافق" على اعتراف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل، مؤكدا ان هذا الاعلان "يتعارض مع قرارات مجلس الامن الدولي".

وكان ماكرون أعرب خلال زيارته الى الجزائر عن "اسفه" لقرار ترامب.

وقال ماكرون "انه قرار احادي الجانب كما قلت الامس ولست أؤيده ولا اوافق عليه لانه يتعارض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الامن الدولي".

وأدلى ماكرون بتصريحه خلال مؤتمر صحافي مشترك مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتابع ماكرون ان "فرنسا ستكرر موقفها امام مجلس الامن" الذي يعقد اجتماعا طارئا الجمعة، مذكرا بان باريس تدافع عن "حل الدولتين مع حدود معترف بها دوليا والقدس عاصمة لكل منهما"، وهو حل لا بد من التوصل اليه عبر "التفاوض بين اسرائيليين وفلسطينيين".

واضاف ان "وضع القدس مسألة أمن دولي" والمدينة "يجب ان تتمتع بوضع تحت رعاية الامم المتحدة".

واثار اعتراف ترامب مساء الاربعاء رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل وقراره نقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس موجة عارمة من الانتقادات الدولية.

موغيريني

من جهتها حذرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الخميس من ان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل يمكن ان يعيد المنطقة الى "أوقات اكثر ظلمة".

وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحافي في بروكسل ان "اعلان الرئيس ترامب حول القدس يثير قلقا شديدا. انه ياتي في اطار هش جدا ويمكن ان يعيدنا الى اوقات اكثر ظلمة من التي نعيشها الان" داعية كل الاطراف الى "التحلي بالحكمة وعدم التصعيد".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard